عاجل.. بالأرقام: فريق السيولة بالمصرف المركزي يؤكد توفر مخزون كبير من السيولة ..ويكشف توضيحاً هاماً

139

أوضح فريق مشروع السيولة بمصرف ليبيا المركزي في تصريح حصري لصحيفة صدى الاقتصادية بتوفر مخزون كبير من السيولة لدى فروع المصارف التجارية ولدى أقسام الاصدار بمصرف ليبيا المركزي ولا صحة لما يتداوله بعض المدونين و القنوات الفضائية بنقص السيولة وذلك بهدف زعزعة الاستقرار والثقة في القطاع المصرفي .

ووفقاً للبيانات فإن إجمالي المبالغ الموردة من المصارف إلى أقسام الاصدار بمصرف ليبيا المركزي خلال العام 2021 بلغت 8.6 مليار دينار ، وانخفاض العملة خارج المصارف بنحو 7 مليار دينار ، ولا توجد أية مؤشرات بأن هناك سحوبات كبيرة من أرصدة الزبائن وزيادة في التداول العام حسب ما يروج له البعض.

كما يؤكد فريق السيولة بمصرف ليبيا المركزي بأن العمل مستمر بتزويد كافة فروع المصارف بإحتياجاتها من السيولة و أن أرصدة خزائنها يتوفر بها مخزون كبير يفوق 3 مليار دينار موزع على كافة مناطق ليبيا ، كما يتوفر لدى المصرف المركزي مخزون كبير من السيولة يغطي كامل احتياجات المصارف لسنوات قادمة.

ويعمل فريق السيولة بالتنسيق مع المصارف التجارية للشروع في تنفيذ خطة مصرف ليبيا المركزي لعام 2022 والتي من أهدافها رفع كلي لسقف السحب و السماح للزبائن بسحب احتياجاتهم من السيولة دون أية قيود .