“عاشور” لصدى: لا ضرورة لرفع قيمة الضريبة … وهذا ما سينتجه إقفال منظومات بيع النقد الأجنبي

406

أكد المستشار لوزارة المالية بحكومة الوفاق الوطني “عز الدين عاشور” في تصريح خاص لصحيفة صدى الاقتصادية أنه لا توجد ضرورة لرفع قيمة الضريبة على مبيعات النقد الأجنبي في الوقت الحالي وينبغي الإبقاء على مستوى الضريبة الحالية.

وتابع بالقول: لن يؤدي ذلك إلى ارتفاع الطلب على النقد الأجنبي في الوقت الحاضر، وذلك لانعدام فرص السفر للخارج ولن يكون الطلب على النقد الأجنبي إلا لأغراض توفير السلع الاساسية، مضيفاً أن الأمور ستكون أفضل إذا ما تم رفع الدعم على المحروقات والذي بدوره سيقلل الطلب على النقد الأجنبي بسبب قلة تهريب المحروقات والرشد في استهلاكها.

وتابع “عاشور” بالقول: في جميع الأحوال إن رفع الضريبة على النقد الأجنبي لا يمكن تبريره في هذا الوقت الذي يمر به الاقتصاد الليبي بظروف استثنائية بسبب تداعيات أزمة جائحة كرونا التي يشهدها العالم وتشهدها ليبيا.

وأفاد المستشار بمالية الوفاق: إن عمليات الفتح والإقفال بمنظومة مبيعات النقد الأجنبي من فترة إلى أخرى التي ينتهجها المصرف المركزي تخلق حالة من عدم اليقين وترسل رسائل خاطئة إلى الجمهور، وتدفع المواطنين نحو حالة من الهلع، وينبغي أن يكون هناك شفافية ووضوح في الإجراءات لطمأنة المواطنين على قدرة الدولة على معالجة الأزمة.