“عبد الباسط جبوع”: بهذه الطريقة يجب توزيع الثروة بين الليبيين

837

قال مستشار ديوان المحاسبة الليبي بطرابلس “عبد الباسط جبوع” في تصريحات لبرنامج فلوسنا للإعلامي “أحمد السنوسي” على قناة الوسط إنه لا يوجد عدالة في توزيع الثروة بين الليبيين والمتمثلة في إيرادات النفط وعدالة في توزيع حتى المرتبات والدعم جميعها مؤشرات متجهة لأصحاب الدخول المرتفعة.

وأضاف قائلاً: التفاوت بين مرتبات المواطنين والمجلس الأعلى للدولة والنواب سبب في تأثير كبير رغم أن قيمته ليست كبيرة فهذه الجهات لها جداول مرتبات، وكان يجب أن تكون هناك عدالة وذلك لوجود مشاكل اجتماعية خلفتها مسألة تفاوت المرتبات.

وتابع المستشار بديوان المحاسبة أنه يجب على الحكومة الانتباه لهذا الأمر وفتح المجال للقطاع الخاص، فهناك دول لا تدرج النفط في الموازنة العامة، ونحن في ليبيا موازنة الدولة عبارة عن دعم بنسبة 80 % وبطريقة سيئة جداً، فميزانية الدولة لا تقتصر على 24 مليار فقط كعوائد نفط لدينا مصافي داخلية و 120 ألف برميل يومياً تكرر داخليا و يجب حساباتها.

وقال “جبوع” أنا ضد فكرة توزيع الثروة بهذا الشكل الموجود ، و نتمنى وضع خطة بعد خمس سنوات وخلال كل سنة نقوم بتخفيض بنسبة 10 % من دخل النفط و إلى أن نصل لنسبة 100% و الحكومة تنظر إلى بدائل أخرى.

و حول تفعيل القطاع الخاص لحلحلة عراقيل ليبيا تابع “جبوع” قائلاً : أنا مع وجود قطاع الخاص وإذا تم تنظيمه سيكون هو الحل لمشاكل ليبيا ، باستخراج كفاءات لخدمة ليبيا.