“عون”: إن لم تتمكن العامة للكهرباء ومؤسسة النفط من إستيراد الكميات الكافية من الوقود السائل النتيجة النهائية هي طرح الأحمال

159

تحدث وزير النفط والغاز “محمد عون” خلال مشاركته بالاجتماع العادي التاسع لمجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية، قائلًا: شبكة الغاز الساحلية تبدأ من بنغازي شرقًا إلى مجمع مليته للغاز غربًا هذا في خط 34 بوصة ، وهو الذي يحمل الغاز وتدخل عليه ادخالات الغاز من مختلف الحقول النفطية سواء البرية أو البحرية.

أضاف بالقول: للأسف الشديد وكما ذكرت سابقاً أنه بإعتبار المنطقة الشرقية تتغذي من شركة سرت وتم إقفال شركة سرت حقول النفط والغاز التابعة لها وحقول زويتينة ومليته في الجهة الشرقية، وبالتالي ستتأثر هي الأولى وهذا ما حصل وبإعتبار أن شبكة الكهرباء مربوطة ببعضها البعض وفصلت في فترة من الفترات بين الشرق والغرب وتم ربطها ببعضها .

كما أن محطة السرير تتغذي من غاز حقل الفارغ ومحطة شمال بنغازي والزويتينة تتغدى من الساحلي وبالتالي أي نقص من إمدادات الغاز سيأثر عليها والبديل سيكون الوقود السائل، وإن لم تتمكن الشركة العامة للكهرباء ومؤسسة النفط من إستيراد الكميات الكافية لتغذية المحطات ستكون النتيجة النهائية هي طرح الأحمال ولا يوجد مفر من ذلك.

قال أيضًا: حالياً مجموعة من محطات الكهرباء مربوطة بالشبكة ولازال يوجد محطات تحت الإنشاء ومنهم محطة غرب طرابلس وطبرق ومصراتة التي لم تُربط من الأساس.

اختتم بالقول: تم الاتفاق مع شركة ايني الإيطالية بإعتبار أنه يوجد عقد سابق معهم لتصدير الغاز بحوالي مليار قدم مكعب في اليوم، والآن تم تقليصه إلى حوالي الربع، وتم الاتفاق مع الجانب الإيطالي على أساس أن يتم للاستهلاك المحلي داخل الدولة الليبية.