فايننشال تايمز: وزارة النفط تتعاون مع عدة شركات عالمية لتعزيز الإنتاج النفطي في ليبيا

271

نشرت صحيفة فايننشال تايمز الأمريكية أمس الخميس إن وزارة النفط في ليبيا أعلنت عن خطط لفتح السوق لتعزيز الاستثمار الدولي، تأمل الوزارة في أن توافق الحكومة على هذه الخطط قريبا حتى يمكن تنفيذها ويمكن تعزز ليبيا إنتاجها النفطي عامًا بعد عام ، وتطور أخيرا إمكاناتها الهائلة بعد سنوات من التأخير.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن رفعت العبار وكيل وزارة النفط والغاز الليبي قدم هذا الأسبوع خططا إلى رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة لزيادة وجود شركات النفط والغاز العالمية في السوق الليبي يأتي ذلك في الوقت الذي حظيت فيه عمليات التنقيب والإنتاج في ليبيا باهتمام أكبر من قبل المتنافسين الدولين مما دفع العبار لتقديم هذه التوصية لتعزيز إنتاج النفط في البلاد مع استمرار الطلب على النفط والغاز مرتفعا .

وأوضح العبار على ضرورة تواجد الشركات العالمية والمستثمرين والشركاء الإقليميين لدعم قطاع النفط والغاز الليبي ، مثل شركة توتال إنرجي التي ستحقق الاستقرار في ليبيا .

وتابعت الصحيفة بالقول توجد شركة توتال إنرجي الفرنسية في ليبيا منذ حوالي 60 عامًا ، مع حصص في حقول نفط الواحة والشرارة ومبروك والجرف .

وبحسب الصحيفة أنه من المقرر أن يلقي باتريك بوياني رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال انرجي كلمة في قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد في نوفمر مما يدل على التزام الشركة المستمر تجاه النفط الليبي ،سيكون حدث الطاقة هو الأول منذ حوالي عقد من الزمان يهدف إلى تعزيز الاهتمام والاستثمار الأجنبي في هذا القطاع .

لا يزال مستقبل الإمكانيات النفطية الهائلة للبلاد غير مؤكد إذا استمرت البنية التحتية في الدمار ، فقد يؤدي ذلك إلى إبعاد المستثمرين الدوليين من استئناف العمل في البلاد وفقا للصحيفة .