فرض عقوبات على مهربي النفط الليبي وإجراءات صارمة ضد الشركات المالطية والليبية والمصرية

480
تحصلت صدى على خبر نشر على موقع ” مايل أون لاين ” اليوم 26 فبراير ، والذي ذكر فيه أن الولايات المتحدة  تفرض عقوبات على مهربي النفط
حيث اتخذت الولايات المتحدة اليوم الاثنين إجراءات ضد عدد من الشركات المالطية والليبية والمصرية والتجار والسفن التى يزعم تورطها فى تهريب النفط من ليبيا فى انتهاك واضح لقوانين الأمم المتحدة.
حيث أعلن مكتب مراقبة الأصول الاجنبية بوزارة الخزانة الامريكية فى بيان صحفى اليوم أن  24 كيان و7 سفن و6 أفراد مرتبطين بليبيا يواجهون عقوبات من الولايات المتحدة.
 

وكان هذا القرار جزء من الاستجابة الدولية للقضاء على تصدير النفط غير المشروع من قبل فصائل أخرى غير حكومة الوفاق، وتزعم وزارة الخزانة الاميركية أن شبكة مالطية حصلت على أكثر من 30 مليون يورو (36 مليون دولار) في العام 2016 من ميناء زوارة غرب ليبيا إلى أوروبا.

احتجاز السفينة الليبية الفارغة على متن ناقلة نفط في ميناء طرابلس الليبي، بعد أن استولت عليه السلطات الليبية وطاقمها لاستجوابه، بسبب ما تردد أنه يحمل شحنة غير قانونية مشتبه فيها من الديزل الليبي

الصورة من الموقع

وقالت الوكالة إن “تهريب النفط يقوض سيادة ليبيا ويؤجج السوق السوداء ويسهم في مزيد من عدم الاستقرار في المنطقة بينما يسلب السكان الموارد”. وقد تمت إضافة ستة أفراد و 24 شركة وسبع سفن تجارية إلى قوائم العقوبات الأمريكية. ويحظر على مواطني الولايات المتحدة من الآن فصاعدا القيام بأعمال تجارية مع المذكورين.

والجدير بالذكر أن القرار صادر من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2146- 2014 ( وقد تم تعديله بموجب القرار 2362- 2017 ) المعدل من قبل مجلس الأمن) وأضيف إليه (يحظر على الأشخاص الأمريكيين عموما الدخول في معاملات مع الأشخاص المحظورين، بما في ذلك الكيانات التي يمتلكها أو يتحكم فيها الأشخاص المعينين )).

ومن بين هؤلاء المدرجين لاعب كرة القدم الماطلي المتقاعد دارين ديبونو البالغ من العمر 44 عاما والذى يعتقد أنه كان جزءا من خلية تورطت بعملها المشبوه مع تاجر النفط الليبى فى مدينة زوارة فهمي بن خليفة .

 

Dunia Ali