فرق العمل المشتركة للأمم المتحدة تواصل عملها في ليبيا

197
نشر موقع ” أوروبيان يونيون ” الأتحاد الأوروبي اليوم 2 مارس ، أن فرق العمل المشتركة للأتحادين الأفريقي والأوروبي التابعين للأمم المتحدة أعلنوا عن تقديم المساعدة لـــ 16,000 شخص في ليبيا .

حيث ساعدت المنظمة الدولية للهجرة 000 15 مهاجرا على العودة إلى ديارهم من ليبيا من خلال برنامج العودة الإنسانية الطوعية بدعم من الاتحاد الأوروبي والتعاون النشط من جانب الاتحاد الأفريقي. 

ومن جانبها، قامت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بإجلاء أكثر من 1300 لاجئ من ليبيا، و
هذا يحقق الأهداف التي أعلن عنها في اجتماع فريق العمل الممثل الأعلى ، ومفوض الاتحاد الأفريقي و المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة والمفوضية ، ومساعد المفوض السامي في 14 ديسمبر عام 2017. 

وأنه سيستمر العمل المشترك في الأسابيع المقبلة. حيث اعتمد الاتحاد الأوروبي في 26 فبراير مجموعة إضافية تبلغ قيمتها 115 مليون يورو دعما لأعمال فرق العمل المشتركة التي ستنفذها المنظمة الدولية للهجرة ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. 


وتهدف البرامج الجديدة إلى توفير الحماية للمهاجرين واللاجئين في ليبيا، فضلا عن المساعدة في إجلاء 800. 3 شخص إضافي بحاجة إلى الحماية الدولية، 
كما ستساعد التدابير الجديدة كذلك على إعادة إدماج المهاجرين في بلدانهم الأصلية وتحسين المساعدة المقدمة إلى المهاجرين في منطقة الساحل وحوض بحيرة تشاد. 

وأضاف الاتحاد أن هذا يتماشى مع الالتزامات التي قطعتها الفرقة المشتركة للاتحاد الأفريقي – الاتحاد الأوروبي – وفرقة عمل الأمم المتحدة في أبيدجان في نوفمبر عام 2017، وتوفير حق العودة الطوعية للمهاجرين إلى بلدانهم الأصلية، وإعادة توطين اللاجئين من ليبيا تم تحجيمها بشكل ملحوظ . 

والجدير بالذكر أن هناك بعثة مشتركة رفيعة المستوى بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة اتجهت إلى طرابلس في 22 فبراير، لتعزيز التعاون بشأن قضايا الهجرة والحماية في ليبيا.


 Dunia Ali