لجنة فنية لوضع مقترح للتوجيه الأمثل لبرامج حكومة الوفاق الاقتصادية

194

أصدرت وزارة المالية التابعة لحكومة الوفاق الوطني قرارا يقضي بتشكيل لجنة فنية متخصصة تضم في عضويتها عدد من الأكاديميين والخبراء والمختصين في مجال الميزانية العامة ، وقررت الوزارة في هذا القرار أن تشرف الوزارة على هذه اللجنة وتتولى توجيهها ، وتتولى هذه اللجنة وضع مقترح لسياسة مالية تعمل على التوجيه الأمثل للبرامج الاقتصادية لتحقيق الأهداف المنشودة لحكومة الوفاق الوطني .

وشكلت الوزارة هذه اللجنة من تسعة أعضاء وهم محمود بادي ، عطية الفيتوري ، ادريس شتيوي ، علي دردور ، عبد الناصر أبوزقية ، المهدي أبو القاسم ، ابراهيم الزياطي ، عبد الحميد أبو راس ، أحمد العشيبي .
     
وذكر القرار أن اختصاص هذه اللجنة يتركز على دراسة الوضع الراهن ووضع سياسة مالية جيدة لعام 2019 تحت الإشراف المباشر لوزير المالية ، وكذلك دراسة المختنقات التي واجهت الترتيبات المالية للعام الحالي والسابق وكيفية حلها وكذلك كيفية تحسين جباية إيرادات النفط على أن يرتكز هذا المخطط على الضرائب والدين العام والإنفاق الحكومي .

وتركت الوزارة للجنة حرية الاستعانة بمن تراه مناسبا واشترطت موافاتها بتقرير مفصل عن أعمالها شهريا ، واشترطت أن تصرف لأعضائها مكافأة مالية .

وذكرت الوزارة أن هذا القرار جاء إيمانا منها بأهمية السياسات المالية ، خاصة في ليبيا ذات الاقتصاد الريعي ، كما بررت هذا القرار تزايد الإنفاق بما يفوق الدخل والوضع الاقتصادي المتأزم ، مما يتطلب وضع سياسة مالية ملائمة لهذه الظروف .