ليبيا من أكثر الدول ندرة في المياه ، والجنوب الأكثر ضرراً

199

بمناسبة اليوم العالمي للمياه نشرت المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا تقريرها عن تواجد المياه في ليبيا، وقالت المنظمة إن ليبيا تعتبر واحدة من الدول الأكثر جفافاً في العالم ، وأن الوصول إلى المياه بها يعتبر صعباً .

وأضافت المنظمة :

كيف يتم التعامل مع احتياجات المجتمع المتضررة من النزاع في جنوب ليبيا؟

حيث تغطي الصحراء الكبرى حوالي 90 % من الأراضي الليبية، وكلما ذهبت إلى الجنوب ، كلما أصبح المناخ والأرض أكثر دفئًا وجفافًا، مع الزيادة السريعة في عدد السكان ، ومن المرجح أن يصل إلى 12 مليون نسمة بحلول عام 2025 ، حيث كان أقل من مليون نسمة في عام 1955 ، وقد عززت الصراعات المحلية المستمرة وعدم الاستقرار الوطني التحدي الذي تمثله إمدادات ليبيا المتفرقة من المياه.

ﺗﻌﺘﻤﺪ اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎت اﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﺟﻨﻮب ﻟﻴﺒﻴﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﺣﺎﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﺁﺑﺎر اﻟﻤﻴﺎﻩ ﻻﺳﺘﺨﺮاج اﻟﻤﻴﺎﻩ ، اﻟﺘﻲ ﺗﺼﻞ إﻟﻰ المنازل ﻣﻦ ﺧﻼل اﻻﺗﺼﺎل ﺑﺸﺒﻜﺔ ﺑﺌﺮ اﻟﻤﺎء ، على مدى السنوات القليلة الماضية ، سقطت العديد من الآبار في حالة سيئة أو لم تكن متصلة بشبكة الكهرباء ، دون أي وسيلة لإصلاح هذه المشكلات محليًا ، ونتيجة لذلك ، واجهت العائلات في سبها وقطرون نقصا شديدا في المياه ، لا سيما في المناطق النائية.

بئر للمياه في المنظمة الدولية للهجرة قيد الإنشاء في جنوب ليبيا

الصورة ” المنظمة الدولية للهجرة 2017″

وعلى مدار العام الماضي ، عملت المنظمة الدولية للهجرة ، برنامج الاستقرار المجتمعي التابع لوكالة الأمم المتحدة للهجرة ، مع شركة المياه والصرف الصحي في سبها وقطرون ، وهي جزء من وزارة الموارد المائية المحلية ، لإعادة تأهيل 37 بئراً للمياه وحفر بئرين جديدين ،وهذا يعني أن 47000 شخص  بما في ذلك النازحين داخليًا والمهاجرين ، أصبح لديهم الآن قدرة أفضل على الوصول إلى المياه الجارية.

“تعاني سبها من نقص خطير في إمدادات المياه” ، كما يشرح المهندس محمد أبو القاسم ياقا ، رئيس قسم الأشغال والصيانة في شركة المياه والصرف الصحي، ويضيف قائلاً: “يأتي هذا الدعم في وقت حرج تحتاج فيه شركة المياه والصرف الصحي إلى مثل هذا الدعم لمساعدتنا في الحفاظ على هذه الخدمة الأساسية لأهالي المدينة”.

إن نقص المياه ليس هو المشكلة الوحيدة التي تواجه المجتمعات في جنوب ليبيا ، حيث كان التعامل مع مياه الصرف الصحي يمثل تحديًا كبيرًا أيضًا ويؤثر نظام الصرف الصحي المختلط على صحة الناس وعلى البيئة التي يعيشون فيها.

فقد تسربت مياه الصرف الصحي الرئيسية التي تغطي الشوارع ، وأجبرت المتاجر على الإغلاق ، مما أدى إلى إغلاق كابلات الهاتف ، حتى أثار الاحتجاجات العامة في عام 2016.

وفي عام 2017 ، قامت المنظمة الدولية للهجرة بتزويد الشركة العامة لإدارة المياه والصرف الصحي في سبها بأربعة مضخات مياه تخدم السكان البالغ عددهم 110،000 نسمة. وللتخفيف من عواقب تسرب مياه الصرف ومياه الشرب الملوثة لـ 2500 نازح يعيشون في منطقة – أتادامون بالقرب من سبها ، قامت المنظمة الدولية للهجرة أيضا ببناء خزان مياه عادمة لهم بسعة أكبر.

والجدير بالذكر أن المنظمة الدولية للهجرة نشطت في جنوب ليبيا منذ عام 2016 ، حيث أنشأت لجان إدارة المجتمع لتوجيه عمل المنظمة في الجنوب ، وقد أثار ممثلو مختلف الأحياء والقبائل التابعة للجنة انعدام الآبار الوظيفية وحدود الوصول إلى المياه باعتبارها مشكلة رئيسية تواجهها مجتمعاتهم المحلية.

وبدعم من الاتحاد الأوروبي (EU) والحكومة الألمانية ، قامت المنظمة الدولية للهجرة وستستمر في دعم شركة المياه والصرف الصحي في سبها في توفير خدمات المياه والصرف الصحي الحيوية لمجتمعها ، بما في ذلك توفير تنظيف المجاري وشاحنات الصرف الصحي و إعادة تأهيل وحفر الآبار.

 صورة تسليم البئر كامل من قبل المنظمة

 

Dunia Ali