Skip to main content
مؤسسة النفط تعلن انخفاض إيراداتها لشهر يناير .. وتتوقع تراجعاً كبيراً بفبراير
|

مؤسسة النفط تعلن انخفاض إيراداتها لشهر يناير .. وتتوقع تراجعاً كبيراً بفبراير

كشفت المؤسسة الوطنية للنفط عن انخفاض إيراداتها لشهر يناير 2020 حيث قاربت 1.77 مليار وسجلت بذلك انخفاضاً بحوالي 418 مليون دولار أمريكي بنسبة 19 بالمئة% مقارنة بإيرادات شهر ديسمبر 2019، وارتفاعا بحوالي 167 مليون دولار أمريكي (10.4 بالمئة) بالمقارنة مع إيرادات شهر يناير من السنة الماضية.

كما قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط “مصطفى صنع الله” “لقد سجلت إيرادات شهر يناير انخفاضا مقارنة بإيرادات شهر ديسمبر 2019 ، إلاّ أنّ إيرادات شهر ديسمبر، التي بلغت 2.2 مليار دولار أمريكي، تُعتبر مرتفعة نسبياً.

و أضاف قائلاً : تعتبر إيرادات شهر يناير المقدرة بحوالي 1.77 مليار دولار أمريكي متقاربة نسبيا مع إيرادات شهر نوفمبر التي بلغت حوالي 1.78 مليار دولار أمريكي.”

وأضاف قائلا:تعكس الأرقام ارتفاعًا نسبيًا في أسعار النفط خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث شملت إيرادات شهر يناير عائدات مبيعات تمت في شهر ديسمبر بسعر متوسّط بلغ 66.48 للبرميل الواحد. ومن ناحية أخرى، تأثرت إيرادات شهر يناير بالخسائر المسجلة في الإنتاج خلال شهر ديسمبر،و كما هو الحال عند توقف الإنتاج بحقل الفيل بسبب الإغلاق غير القانوني لخطوط الأنابيب.

و تابع بالقول :سنشهد تراجع أكبر في الإيرادات خلال شهر فبراير الحالي نتيجة استمرار الإقفالات التي أجبرتنا على وقف الإنتاج.”

و أكدت المؤسسة بأن الارتفاع في إيرادات شهر يناير 2020، والذي يقدر بحوالي 10.4 بالمئة مقارنة بإيرادات نفس الشهر من العام الماضي، بارتفاع هام في سعر النفط منذ العام الماضي. وتشمل إيرادات شهر يناير عائدات مبيعات تمّت في شهر ديسمبر.

وذكرت بأن متوسّط سعر سلة خامات أوبك في شهر ديسمبر 2019 بلغ 66.48 دولار أمريكي، مقابل 56.94 دولار أمريكي في شهر ديسمبر 2018- و بارتفاع قدره 9.54 دولار .

مشاركة الخبر