مؤسسة النفط توافق على صفقة شراء توتال الفرنسية لـ16% من امتيازات الواحة

470

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط اليوم الثلاثاء، موافقتها على استحواذ شركة توتال الفرنسية على حصّة ماراثون أويل ليبيا المحدودة والتي تمثل 16.33 % من امتيازات الواحة.

وقالت المؤسسة في بيان لها، إنه وبعد دراسات ومفاوضات طويلة وموافقات حكومية قررت المؤسسة الموافقة على شراء توتال لحصة ماراثون في امتيازات الواحة.

وتتضمن الصفة استثمار شركة توتال لـ650 مليون دولار في تطوير امتيازات الواحة؛ وزيادة الإنتاج بقرابة 180 ألف برميل يوميًا. بينما يتوقع حصول المؤسسة على 150 مليون دولار أمريكي لدعم برامج المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة بالمناطق المتاخمة للعمليات النفطية.

وقال رئيس مجلس الإدارة مصطفى صنع الله: “عندما قامت شركة توتال بشراء حصة شركة ماراثون في امتيازات الواحة من خلال الاستحواذ على شركة ماراثون أويل ليبيا بقيمة 450 مليون دولار، امتنعت المؤسسة الوطنية للنفط عن الموافقة على هذا الإجراء إلى حين أن تنتهي المؤسسة من دراسة الصفقة ومراجعتها وتقييمها من مختلف الجوانب القانونية والتعاقدية والمالية والاستثمارية، بالإضافة إلى إمكانية وجدوى استحواذ المؤسسة أو جهات ليبية أخرى على تلك الحصة، والنظر فيما يمكن أن تضيفه شركة توتال فنيًا للامتيازات، وتنمويا واجتماعيًا للمناطق المجاورة لها، والحصول على الموافقات الحكومية اللازمة لإتمام الصفقة”.

وأضاف قائلا: “بعد مفاوضات ناجحة مع توتال، يسعدني إعلان موافقة المؤسسة على هذا الاتفاق”.

وأشار صنع الله في البيان أن موافقتهم على الصفقة جاءت نتيجة التزام شركة توتال باستثمار 650 مليون دولار في مشاريع تطوير امتيازات الواحة، وزيادة حجم الإنتاج من خلال مشروعين رئيسيين هما حقل شمال جالو والقطعة M,N 98، الأمر الذي سيساهم في زيادة القدرة الإنتاجية بحوالي 180 ألف برميل يوميا.

ولاتزال المؤسسة تملك 59.18 % من امتيازات الواحة مع مشاركة شركة توتال بنسبة 16.33%، وكونوكو فيليبس بنسبة 16.33 %، وهس بنسبة 8.16 %.