مالطا توداي: إعادة ملايين القذافي المحجوزة في بنك فاليتا إلى الدولة الليبية

325

ذكرت صحيفة مالطا توداي اليوم الثلاثاء إن المحكمة المالطية أمرت بإعادة 96 مليون يورو إلى ليبيا كان محتجزها المعتصم بالله القذافي داخل بنك فاليتا .

وقالت الصحيفة المالطية إن أكثر من 96 مليون يورو من الأموال التي يحتفظ بها بنك فاليتا من قبل إبن القذافي سيتعين دفعها لصالح الدولة الليبية ، حيث تنتهي قضية مدتها ست سنوات بقرار لصالح المدعي النائب العام الليبي .

وأشارت الصحيفة إلى أن ملايين القذافي يتولى مسؤوليتها أمين الصندوق السابق لحزب العمال جو ساموت وهو محاسب كان يواجه إجراءات في المحكمة بتهمة إنشاء شركات بمخزون مزيف لتأمين تصاريح إقامة لرجال الأعمال الليبيين في مالطا حيث كان يحتفظ إبن القذافي بالملايين في حسابات بطاقات الائتمان المختلفة في أمريكان إكسبريس .

تم الاحتفاظ بالحسابات الثلاثة في بنك فاليتا باسم Capital Resources ، وهي شركة مملوكة للقذافي ولكن ظهر اسمها باسم المعتصم بالله معمر أبو منيار .

كما اتهم المدعي العام الليبي بنك فاليتا بانتهاك قواعد أعرف عميلك التي كان من المفترض أن تمنعه ​​من فتح حساب للقذافي في المقام الأول.

وتابعت الصحيفة المالطية بالقول إن محامي صفية فركاش زوجة القذافي” أوكونوموبولوس” أصر على أن أموال القذافي في مالطا كانت أمواله الخاصة وليست أموالًا حكومية وليس لها علاقة بالدولة الليبية.