مختار الجديد يكتب: تعويم الدينار الليبي !

371

الدينار مثبت في المصرف المركزي عند 1.40 ،،،
ولكنه معوم في السوق الموازية بمعنى كل يوم بسعر بحسب العرض والطلب لما يتوفر الدولار في السوق السودا يرخص وينزل للستة ولما ينقص يزيد سعره ويوصل للتسعة .وهذا هو التعويم
،
،
عندنا ايضا الحوت والطماطم والفلفل سلع معومة لما تكثر ترخص ولما تنقص يغلا سعرهها. بمعنى انه يحكمها العرض والطلب
،
،
وعندنا السبيزة اللى بيجيبوها في الجمعيات مثلا هذي حتكون مثبتة عند سعر معين في الجمعية زيها زي دولار الكبير (1.40)
،
،
لاحظوا ان الدولار في السوق الموازي واسعار الخضروات والحوت اسعار اقرب للوااقعية ولايتدخل احد لتحديدها بعكس سعر الدولار في المصرف وسعر اسبيزة الجمعية
،
،
نعود الى بيت القصيد .. هل يتجه المصرف المركزي الى تعويم الدينار الليبي ؟
الاجابة بالتأكيد لا …. فالتعويم هنا يعني ان المركزي سيتبع سعر الدولار في السوق الموازية ومرة بيبيع بستة ومرة بثمانية ومرة بسبعة ،، اذا فالحديث الذي يدور الان حول اعادة تثبيت سعر الدولار عند سعر جديد فوق السعر الحالي ، ولكن كم يكون هذا السعر ؟ هنا مكمن الصعوبة.
،
،
لذلك من الممكن ان يبيع المركزي الدولار بسعر قريب من سعر السوق الموازي على ان يضع خطة لتخفيضه بالتدريج ،، وهذا لايعتبر تعويم للدينار.
،
،
لاتستمعوا الى اي شائعات حول تعديل سعر الصرف فحتى لو قرر المركزي فعل ذلك فالامر سيكون محاط بالسرية الى اللحظة الاخيرة للاعلان عنه .
ملاحظة اخيرة وهي .. أن هذا البوست لايعني أن هناك شيء مؤكد يطبخ في المصرف المركزي ولكنه للرد على استفسارت بعض الاصدقاء عن مفهون تعويم العملة الذي يقال ان احد موظفي الممركزي تحدث عنه للاعلام .
وهنا نؤكد انه لن يكون هناك تعويم للدينار بمعنى الكلمة وإما أن الموظق لايدرك ما يقول أو أنه تم تحريف للكلام أثناء النقل.