مركزي البيضاء: المبالغ الظاهرة ببيان “مركزي طرابلس” مضللة والعجز في الميزانية سيستمر رغم غياب الإنفاق على التنمية

443

قال مصرف ليبيا المركزي بالبيضاء في بيان له اليوم الأحد إن المبالغ الظاهرة ببيان “مركزي طرابلس” مضللة، وأن هناك عدم قدرة على توفير مخصصات وهو ما يعكس “وهم الإصلاحات الاقتصادية”، بحسب البيان.

وأوضح “مركزي البيضاء” أن معدل الأداء بلغ هذا العام حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي 79% وهذا يعكس أن النفقات الفعلية بنهاية العام ستتجاوز مخصصات الميزانية بسبب الارتفاع المستمر في الإنفاق العام على الأغراض الجارية، مشيرا إلى أن قيمة العجز في 2019 بلغت بنهاية سبتمبر مليارًا و714 مليون دينار، وسيكون العجز مستمرا رغم غياب الإنفاق على التنمية.

وأضاف المصرف المركزي بالبيضاء في بيانه أن المبالغ الظاهرة ببيان “مركزي طرابلس” مضللة، لأنها تعكس تحويلات الطلبة في الخارج ونفقات السفارات وليس التنمية في الداخل والتي من الواضح عدم قدرة البيانات المالية الحالية على توفير مخصصات بأي شكل وهو ما يعكس “وهم الإصلاحات الاقتصادية” التي نسجت من فراغ المعطيات وغياب الرؤية، وفق ما جاء بالبيان.

وأشار “مركزي البيضاء” إلى أن الرسوم المفروضة على بيع النقد الأجنبي، والتي بلغت قيمة عوائدها قرابة 17 مليار دينار في تسعة أشهر فقط، لا يمكن الارتكان إليها كمصدر دخل، وذلك لأنها إجراء مؤقت فرضته سياسة الأمر الواقع بسبب غياب مجلس إدارة المصرف المركزي.

يذكر أن مصرف ليبيا المركزي بالبيضاء قد كشف في بيانه أن إجمالي نفقات الحكومة المؤقتة بلغت حتى الثلاثين من سبتمبر من العام الحالي 7 مليارات و809 مليون دينار، منها 4 مليار و751 مليون دينار للمرتبات و3 مليارات و58 مليون دينار للنفقات التسييرية.