مركزي البيضاء: حصة المصارف بالمنطقة الشرقية من النقد الأجنبي لم تتجاوز 6%

415

قال المصرف المركزي بالبيضاء اليوم الأربعاء، إن حصة المصارف التجارية بالمنطقة الشرقية من مبيعات النقد الأجنبي لم تتجاوز 6% من إجمالي المبالغ المالية المخصصة للمصارف الأخرى في غرب البلاد.

وأوضح التقرير الذي نشر عبر صفحة المصرف بفيسبوك، بأن المصارف التجارية في غرب البلاد كانت لها الحصة الأكبر بنسبة بلغت 94%.

وتجاوزت قيمة مبيعات النقد الأجنبي للمصارف في المنطقة الشرقية، 162 مليون دولار أمريكي، بينما بلغت المبيعات بالنسبة لمصارف المنطقة الغربية 2,4 مليار دولار أمريكي خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري.

وأشار مركزي البيضاء في تقريره إلى أن البيانات تظهر أن عملية توزيع مخصصات النقد الأجنبي على للمصارف تمثل وجود مناخ من المركزية وعدم العدالة في التوزيع.

وأكد المركزي بأنه على الرغم من وجود فروق عديدة في هيكل رأس المال والخصومة الإيداعية أو حجم الأصول بالنسبة إلى مصارف التجارة والتنمية والوحدة والتجاري الوطني، مقارنة بمصارف أخرى صغيرة في غرب البلاد، إلا أن حصصها من مخصصات النقد الأجنبي كانت قليلة جدًا وتعكس عدم العدالة.

إضافة إلى ذلك، وضع المركزي بالبيضاء مقارنة بين مصرفي التجارة والتنمية والمصرف الإسلامي الليبي، حيث بلغت مبيعات الأخير 309,5 مليون دولار خلال يناير وفبراير الماضيين مقابل بلوغ قيمة مبيعات التجارة والتنمية 12 مليون دولار.

وبحسب االمركزي، يبلغ رأس مال مصرف التجارة والتنمية 450 مليون دينار، بينما يصل رأس مال المصرف الإسلامي 100 مليون دينار، إضافة إلى امتلاك التجارة والتنمية أصولا بقيمة 8,3 مليار دينار، مقابل 909,5 مليون دينار لأصول الإسلامي الليبي.

وتصل الخصوم الإيداعية لمصرف التجارة والتنمية 7,9 مليار دينار، بينما تصل الخصوم الإيداعية للمصرف الإسلامي الليبي 796,6 مليون دينار، تفاوت واضح بين المصرفين، وفق المركزي.