| مقال الأسبوع
مع رد المواطنين عليه .. “العكاري” يعلق على منشورات إدارة الرقابة على المصارف والنقد بالمركزي
نشر رئيس مجلس إدارة مصرف التجاري الوطني بالمنطقة الشرقية “مصباح العكاري” بوست قال خلاله: صدرت مجموعة من المنشورات من إدارة الرقابة على المصارف في الآونة الأخيرة تحفز المصارف التجارية على تحسين عمل المصارف علي تقديم خدمات جيدة للزبائن وكانت هذه المناشير تطلب من المصارف التوسع في نشر خدمات الصراف الآلي “نقاط البيع- خدمات الهاتف _رفع الأسقف” من نقاط البيع اصدار بطاقة التاجر عدم اشتراط الدفع النقدي مقابل الحصول علي النقد الأجنبي كل هذه المناشير مهمة في هذا التوقيت .
ووفق العكاري فتعمل المصارف التجارية بكل جدية للتوسع في هذه الخدمات من أجل أن تختفي هذه التشوهات في المصارف المتمثلة في طوابير السيولة والازدحام أمام المصارف في منظر يسيء للمنظومة المصرفية .
وختم حديثه بالقول: ومن أجل الوصول إلى حالة من الرضا بين الزبائن والمنظومة المصرفية، عليه نامل أن يكون التعاون في هذه الفترة هاى مستوي عالي بحيث أن يتقدم كل زبون له حساب جاري في أي مصرف تجاري على الاشتراك في الخدمات الإلكترونية فإن دور المواطن في هذه الفترة سيكون دور مهم جدًا وخاصة بعد أن قامت المصارف التجارية سنة 2022 بتحديث منظومتها وأصبحت بنسبة 95% من فروع المصارف متاحة للحصول على الخدمات الإلكترونية.
كما لاقى منشور العكاري العديد من التعليقات ، نستعرض لكم أبرزها:
حيث علق الخبير الاقتصادي حمزة البرعصي بالقول: تحديث المنظومات المصرفية لم يلبي الغرض والهدف الحقيقي للتطوير ،لعل السلبيات التي تعاني منها النظم اليوم لو تراكمت تسبب الكثير من العوائق المستقبلية ، يجب العمل على ايجاد حلول تساهم في رقي أنظمة المصارف من جميع النواحي.
وعلق من جهته ميلود جعاط بالقول أن اشتراطات المصارف على الزبائن في فتح الحسابات الجارية وكثرة المستندات المطلوبه تقف عائقا امام المصارف نفسها في تحقيق العوائد ،ما نشهده في الدول الأخرى ودول الجوار من سهولة في فتح الحسابات يجعلنا نتسائل هل المصارف الليبية لها خصوصية تتفرد بها على دول العالم؟؟ تكتفي مصارف العالم بطلب صورة من جواز السفر ورقم الهاتف أما في ليبيا وكأننا نجري تحقيق مع طالب فتح الحساب!!!!