نائب “الثني”: بحثنا مع المسؤولين السوريين التبادل الاقتصادي بين البلدين وخاصة ما يتعلق بالمشتقات النفطية

272

أكد نائب رئيس الحكومة الليبية المؤقتة “عبد الرحمن الأحيرش” أن افتتاح السفارة الليبية بدمشق هو بداية للعمل السياسي وإعادة بناء علاقات طبيعية بين ليبيا وسوريا، موضحاً أنه بحث مع المسؤولين السوريين التبادل الاقتصادي بين البلدين وخاصة فيما يتعلق بالمشتقات النفطية.

وقال “الأحيرش” في تصريح لصحيفة “الوطن السورية” نُشِرَ الثلاثاء إن وفد الحكومة الليبية المؤقتة تحدث مع الرئيس “بشار الأسد” وعدد من المسؤولين السوريين بالعاصمة دمشق وبحثوا سبل إعادة التبادل الاقتصادي بين البلدين وخاصة فيما يتعلق بـ”المشتقات النفطية”، مشيرا إلى أن هذا المجال كبير ويحتاج إلى لجان مختصة وإلى وزراء مختصين.

وأضاف أن السوق الليبية “متعطشة” للمنتجات السورية بالكامل، “وتاريخيا سوريا كانت هي المسيطرة على السوق الليبية، لكن الفراغ الذي حصل والظروف السياسية التي حلت بين البلدين استغلتها تركيا”، مشيرا إلى أن الحكومة المؤقتة سترسل بعد أيام وفودا فنية ووزارية لاستكمال ما تم البدء فيه والانطلاق في العمليات التبادلية الاقتصادية بين البلدين.

وأشار نائب رئيس الحكومة الليبية المؤقتة إلى أن هناك 46 اتفاقية بين ليبيا وسوريا، وتم الاتفاق على تشكيل لجان لدراسة هذه الاتفاقيات خلال الأيام القادمة، وتفعيل ما يحتاجه البلدان في المرحلة الحالية.