نوفا: قلق إيطالي وسط الشركات حيال شائعات إعادة إسناد مشروع مركز البيانات داخل الأراضي الليبية

322

أبلغت بعض الشركات الإيطالية رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي بـ”قلقهم” حيال شائعات إعادة إسناد مشروع مركز البيانات في الأراضي الليبية دون توضيح الأسباب بحسب وكالة نوفا الإيطالية.

وأعربت الشركات عن “قلقها البالغ” حيال شائعات إلغاء إسناد المشروع لمجموعة من الشركات الإيطالية التي فازت بالمزايدة الأولى لإنشاء مركزي بيانات في طرابلس وبنغازي بما يتيح لليبيا الانفتاح على الرقمنة والشركاء الغربيين.

ووفقا لهذه الشائعات، فإن الرئيس التنفيذي الجديد للشركة القابضة للإتصالات محمد إبراهيم بن عايد يرغب في إعادة طرح المشروع عبر مزايدة جديدة دون الرجوع لأحد، وهو ما يرجح عودة الشركاء الغير غربيين الذين هزموا في المزايدة السابقة التي فاز بها الإيطاليين.

وأضافت وكالة نوفا الإيطالية إن بن عايد، الرئيس التنفيذي السابق لشركة الهاتف المحمول الليبية تولى خلال العصر الذهبي لاختراق الصين لقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية في شمال إفريقيا، المنصب خلفا لفيصل قرقاب، وهو مدير يحظى بتقدير كبير على وجه الخصوص من قبل الولايات المتحدة.

وبحسب الوكالة فتهدد إعادة طرح المزايدة بإقحام ليبيا في قلب الصدام بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، التي قد تعود مجدداً من خلال التقديم في المزايدة بفضل العلاقات القوية مع بن عايد وفقا للوكالة.