هل حكومة الوفاق الوطني تتهرب من مسؤولياتها ؟

152

عرض موقع ” أويل برايز ” اليوم 6 نوفمبر ، تقريره اليومي بتغطية اهم ماجاء في قرار الأمم المتحدة بتمديد ولاية العقوبات على مبيعات النفط غير القانونية من ليبيا
حيث صوّت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لتمديد ولاية فريق الخبراء حتى 15 فبراير 2020 ، وهم الذين يشرفون على العقوبات التي تستهدف التصدير غير المشروع للنفط الخام والمنتجات المكررة من ليبيا.

وقد أكد مجلس الأمن الذي أعتمد قراراً مؤيداً بـ 13 صوتا ولم يعارضه أحد ، مع إمتناع روسيا والصين عن التصويت ” أن المسؤولية الأساسية تقع على كاهل حكومة الوفاق الوطني والتى يجب أن تتخذ الإجراءات المناسبة لمنع التصدير غير المشروع للنفط ، بما في ذلك النفط الخام والمنتجات البترولية المكررة من ليبيا”

وقالت اللجنة في بيان لها :

أن مجلس الامن التابع للامم المتحدة “يدين محاولات تصدير النفط بشكل غير مشروع بما في ذلك النفط الخام والمنتجات البترولية المكررة من ليبيا بما في ذلك المؤسسات الموازية التي لا تعمل تحت سلطة حكومة الوفاق الوطني”

وفي اجتماع مع المؤسسة الوطنية للنفط بطرابلس (NOC) في وقت سابق من هذا الشهر ، أكد رئيس لجنة العقوبات الليبية التابعة لمجلس الأمن الدولي ” أولوف سكوغ ” التزام الأمم المتحدة بمنع الصادرات والبيع غير القانونيين للنفط الخام والمنتجات النفطية الليبية .

وأضافت أويل برايز أنه وفي سياق مناقشة الوضع الأمني ​​في جنوب ليبيا يوم الأحد ، أكد رئيس مصطفى صنع الله ” أن المؤسسة الوطنية للنفط ستعمل مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لمحاكمة جميع الأفراد والأطراف الذين يحاولون ابتزاز أو استغلال قطاع النفط ، مطالبين بإصدار عقوبات ضد الجناة واستبعادهم من العملية السياسية.

وشدد أيضاً على أهمية حماية قطاع النفط من الصراعات السياسية والإقليمية ومن النوايا الإجرامية الفردية.

هذا وقد شهد إنتاج ليبيا أرتفاعًا مطردًا خلال الشهرين الماضيين في أعقاب الاضطرابات الشديدة في الإنتاج والتصدير في شهري يونيو ويوليو ، عندما هاجمت الجماعات المسلحة موانئ النفط الشرقية في ليبيا مما اضطر جزءًا كبيرًا من إنتاج النفط الليبي إلى الإغلاق وإعلان القوة القاهرة لعدة أسابيع.

وفي أغسطس أنتعش الإنتاج إلى معدل 950 ألف برميل في اليوم ، بينما قفز إنتاج ليبيا في سبتمبر بمقدار 103 آلاف برميل في اليوم ليصل إلى 1.053 مليون برميل في اليوم .

وحتى نهاية سبتمبر بلغ إنتاج ليبيا من النفط أعلى مستوى له منذ عام 2013 ومن المتوقع أن يرتفع الإنتاج إلى مستوى 1.278 مليون برميل في اليوم.