هل يعود الإنتاج والصادرات الليبية إلى طبيعتها؟

247

ذكر موقع ( IHS Markit ) اليوم الجمعة أن هناك أخبار سارة من ليبيا ، حيث بدأ الإنتاج بالتدريج في حقل الشرارة وهو أكبر حقل نفطى في البلاد.

حيث تقدر الطاقة الإنتاجية بـ 340000 برميل في اليوم ولكن الإنتاج يقل بشكل هامشي عن 300000 ألف برميل في اليوم وقد تم إغلاق الحقل منذ أواخر يوليو ، بعد أن قام مسلحون مجهولون بإغلاق خط الأنابيب والذي أثر على حوالي ربع إنتاج ليبيا من النفط مما دفع المؤسسة الوطنية للنفط إلى إعلان حالة القوة القاهرة في عمليات الشحن من الدرجة الخام.

ويضيف التقرير أنه وقبل الإغلاق بفترة وجيزة ، تراوح إنتاج ليبيا النفطي بين 1.2 و 1.3 مليون برميل في اليوم وهو أعلى مستوى تم الوصول إليه خلال السنوات الست الماضية ، بعد انتعاش صعب إلى حد ما ولوحظ منذ بداية عام 2019. كما يقدر أن مستويات يوليو قد انخفضت إلى حوالي 1.05 مليون برميل من النفط الخام ، وهو أدنى مستوى منذ فبراير.

هذا وقد تجاوزت صادرات ليبيا النفطية مليون برميل يوميًا منذ يونيو ، مسجلة رقماً قياسياً في شهر يوليو حيث بلغ إجمالي حجم الصادرات 1.2 مليون برميل في اليوم. ومع ذلك يتوقع أن تشعر عمليات الرفع بالأثر وتنخفض عن هذه المستويات في شهر أغسطس و ليس هناك شك في أن البلد لا يزال أمامه طريق طويل للعودة إلى مستويات الإنتاج قبل الحرب حيث بلغت 1.6 مليون برميل في اليوم ، ولا يزال إغلاق الحقول في يوليو يسلط الضوء على المخاطر العالية في صناعة النفط الليبية.

وفي الوقت نفسه ، أنجزت المؤسسة الوطنية للنفط أعمال صيانة حقل البوري البحري والذي بلغ الإنتاج فيه 30000 برميل في اليوم.