وكالة الطاقة الدولية : ننتظر أمدادات جديدة في السوق من ليبيا وفنزويلا ونيجيريا

145

قالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن سوق النفط اليوم الجمعة  12 أكتوبر :

” إن إنتاج أوبك من النفط الخام أرتفع بمقدار 100 ألف برميل يوميا في سبتمبر إلى أعلى مستوى في عام واحد بلغ 32.78 مليون برميل يوميا”

وقال التقرير :

“منذ مايو زاد انتاج أوبك بمقدار 735 ألف برميل يوميا بقيادة المنتجين الرئيسيين في الخليج وبدعم من نيجيريا وليبيا لتعويض السقوط في ايران وفنزويلا”

وأشار التقرير أن المعروض العالمي يزداد من النفط بسرعة ؛ وفي سبتمبر بلغ إنتاج العالم من النفط  إلى 100 برميل في اليوم بــمعدل   2.6 مليون برميل في اليوم أعلى من العام الماضي ، وفقًا لتقديرات وكالة الطاقة الدولية.

وإنه من المتوقع أن يتوسع الناتج من خارج أوبك بمقدار 2.2 مليون برميل في اليوم و 1.8 مليون برميل في اليوم في 2018 و 2019 على التوالي تحت قيادة الولايات المتحدة.

” وإن كلاً من الطلب والعرض العالميين للنفط قريبان الآن من قمم جديدة ومهمة تاريخياً عند 100 برميل / يوم ، ولا تظهر علامات التوقف عن النمو في أي وقت قريب”

 

وفي الواقع ، ارتفع الإنتاج بقيادة الثورة الصخرية الأمريكية ، وبدعم من الزيادات الكبيرة في البرازيل وكندا وأماكن أخرى ، وفقا لوكالة الطاقة الدولية.

وقال التقرير إنه في المستقبل ، يمكن للعديد من الإمدادات المحتملة أن تأتي إلى السوق من أماكن مثل إيران والعراق وليبيا ونيجيريا وفنزويلا ، إذا كان من الممكن التغلب على تحدياتها المختلفة.

وترحب وكالة الطاقة الدولية بهذا الدعم من العرض وتقول أنه  “ومع ذلك فمن المرجح أن تنخفض صادرات إيران بأكثر بكثير من 800000 برميل / اليوم والتي شوهدت حتى الآن ، والتهديد الدائم لتوقف عمليات الإمداد في ليبيا والانهيار في فنزويلا ، لا يمكننا أن نكون راضين عن أنفسنا والسوق يشير بوضوح إلى مخاوف من احتمال الحاجة إلى مزيد من العرض “.