Skip to main content
وكالة نوفا: ضخ النفط سيستأنف تدريجيا من يوم الغد ويعود بشكل كامل بداية أكتوبر
|

وكالة نوفا: ضخ النفط سيستأنف تدريجيا من يوم الغد ويعود بشكل كامل بداية أكتوبر

ذكرت وكالة نوفا الإيطالية اليوم الإثنين أنه من المتوقع أن يستأنف إنتاج النفط في ليبيا خلال الأيام المقبلة بعد الأزمة السياسية والمالية الخطيرة المرتبطة بالبنك المركزي والتي شلت الدولة العضو في أوبك .

وقالت مصادر برلمانية لوكالة “نوفا” إن ضخ النفط سيستأنف تدريجيا اعتبارا من يوم غد على أن يعود للعمليات بشكل كامل يوم الأربعاء 2 أكتوبر وأصبح استئناف الإنتاج بعد توقف دام نحو شهر ممكنا بفضل حل الخلاف بشأن تعيين محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي وهي خطوة أساسية لتجاوز المأزق الذي ضرب قطاع النفط .

وجاءت نقطة التحول في 26 سبتمبر الماضي عندما سهلت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا توقيع اتفاق بين ممثلي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة لتعيين محافظ جديد للبنك المركزي وتم اختيار ناجي عيسى مدير إدارة النقد الأجنبي فيما تم تعيين مرعي البرعصي نائب المحافظ السابق نائبا له وبحسب مصادر “نوفا”، فإن أغلب الفصائل الليبية تؤيد تعيين ناجي عيسى وبالتالي إزالة إحدى العقبات الرئيسية أمام تعافي إنتاج النفط .

وبحسب نوفا أن هشاشة البيئة السياسية تترك الكثير من الشكوك حول المستقبل وسيتعين على القيادة الجديدة للبنك المركزي مواجهة تحديات معقدة بما في ذلك تشكيل مجلس إدارة جديد واستعادة الثقة في المؤسسات المالية .

وشددت رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة ستيفاني خوري على أهمية حماية موارد ليبيا النفطية من التوترات السياسية وخلال حفل توقيع الاتفاق، تلقى خوري تطمينات من السلطات في بنغازي بشأن إعادة فتح الحقول والموانئ النفطية لكنه حذرت أيضا من أن الانقسامات الداخلية والتدخلات الخارجية لا تزال تشكل تهديدا .

مشاركة الخبر