Skip to main content
||
|

حصريا للصدى: سفيرة الاتحاد الاوربى لدى ليبيا تعتبر ان مستقبل ليبيا الاقتصادى مع الاتحاد الاوربى سوف يصل للشراكة الكاملة

 

فى تصريح حصرى لصحيفة الصدى الاقتصادى اليوم قالت السيدة بيتينا موشيديت، سفيرة الاتحاد الاوربى لدى ليبيا، بأن الاتحاد يعتبر ليبيا شريك اقتصادى مهم له وانه سوف يعمل خلال السنوات القادمة على تحقيق ذلك.

جاء ذلك خلال حدث نظمته بعثة الاتحاد الاوربى اليوم بطرابلس بمناسبة يوم اوروبا. البعثة دعت بعض اطياف المجتمع المدنى فى ليبيا إلى جلسة غير رسمية لنقاش مباشر بشأن النظر فى علاقتهما.

حصريا للصدى: سفيرة الاتحاد الاوربى لدى ليبيا تعتبر ان مستقبل ليبيا الاقتصادى مع الاتحاد الاوربى سوف يصل للشراكة الكاملة

الجلسة قسمت الى ثلاث محاور وهى كيف ينظر الليبيون للاتحاد الاوربى، القيم المشتركة ما بين ليبيا واوروبا ومستقبل الجانبين على جميع الاصعدة.

احد الحضور، محمد الناجم، رئيس المركز الليبى لحرية الصحافة قال للصدى بانه يعتقد بانه من المهم كسر الحاجز الجليدى ما بين اطياف المجتمع المدنى الليبى وممثلى الاتحاد الاوربى والطريق سوف يكون طويل في مسألة تعزيز العلاقات.

وردا على سؤالنا حول ماهية الدور المفترض ان يقوم به قادة المجتمع المدنى الليبى فى تعزيز هذه العلاقة وخاصة وان هناك اطياف فى ليبيا تتهم الاتحاد الاوربى ببيع الليبيين الكلام المعسول بدون اى مجهود يذكر على ارض الواقع، قال ناجم ” هذه نقطة مهمة جدا، فالاتحاد الاوربى موؤسسة قارية لا يوجد لها سياسة موحدة فى التعامل مع الملفات فى ليبيا واعتقد بانه من المهم على قادة المجتمع المدنى فى ليبيا فى العمل على الدفع فى اتجاه توحيد القيم المشتركة مع الاتحاد مثل مسائل حقوق الانسان، استقلال القضاء، حقوق الاقليات وغيرها.

من جانب اخر، انتقد احد الحضور، السيد ابراهيم ابوخرج وهو ناشط فى حقوق الانسان، اداء الاتحاد الاوربى فى ليبيا واصفا إياه بالشكلى.

” مع اننى اشجع مثل هذه النقاشات المباشرة وتبادل وجهات النظر، الا اننى اعتقد بان الاتحاد الاروبى ليس جادا فى فعل شي ايجابى فى ليبيا وانما يكتفى بعقد المؤتمرات واجراء الحوارات فقط لا غير،” يقول ابوخرج.

يشار ان هناك انباء متدوالة حول نية بعض الجهات الدولية منها بعثة الاتحاد الاوربى  للعودة للعمل من داخل طرابلس خلال الفترة القادمة

 

مشاركة الخبر