Skip to main content
الأمم المتحدة : أطفال ليبيا يواجهون خطر مباشر بسبب القتال
|

الأمم المتحدة : أطفال ليبيا يواجهون خطر مباشر بسبب القتال

قال صندوق الامم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسيف) اليوم الاثنين 24 سبتمبر ” أن نصف مليون طفل في “خطر مباشر” في العاصمة الليبية طرابلس بسبب القتال”

حيث ذكرت وزارة الصحة الليبية أن الاشتباكات التي أندلعت بين ميليشيات متنافسة في أواخر أغسطس ، قتلت ما لا يقل عن 115 شخصا وأصابت نحو 400 بحلول مساء السبت 23 سبتمبر.

هذا وقد قالت اليونيسف اليوم الاثنين أن “أكثر من 1200 عائلة نزحت خلال الـ 48 ساعة الماضية وحدها مع تصاعد الاشتباكات في جنوب طرابلس”

وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للنازحين بسبب القتال الأخير إلى أكثر من 25،000 ألف ، نصفهم من الأطفال حسب اليونيسف.

وقال خيرت كابيلير ، مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة الأمم المتحدة : ” يعتقد وحسب التقارير أن هناك المزيد من الأطفال يجندون للقتال ، مما يعرضهم لخطر محدق و قد قتل طفل واحد على الأقل نتيجة لذلك”

وقالت اليونيسف أيضا أن المدارس تستخدم بشكل متزايد لإيواء العائلات النازحة ، الأمر الذي من المرجح أن يؤخر بدء العام الدراسي بعد 3 أكتوبر ، وأن السكان يواجهون نقصًا في الطعام والطاقة والمياه ، مضيفًا أن المواجهات أدت إلى تفاقم محنة المهاجرين.

وقال كابيلير “اضطر مئات من اللاجئين والمهاجرين المحتجزين ، بما في ذلك الأطفال ، إلى الانتقال بسبب العنف وهناك آخرون تقطعت بهم السبل في مراكز في ظروف قاسية”.

وعلى الرغم من وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة في 4 سبتمبر ، اندلع القتال مرة أخرى الأسبوع الماضي في المناطق الجنوبية من العاصمة.

 

 

 

مشاركة الخبر