Skip to main content
مؤسسة النفط تسعى لرفع مستويات الإنتاج إلى 2.1 مليون برميل يوميًا بحلول 2024
|

مؤسسة النفط تسعى لرفع مستويات الإنتاج إلى 2.1 مليون برميل يوميًا بحلول 2024

أعلن رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، عن استراتيجيات طموحة لرفع مستويات الإنتاج النفط في البلاد ليصل إلى 2.1 مليون برميل يوميا بحلول عام 2024.

وتأتي تصريحات صنع الله خلال مشاركة المؤسسة في مؤتمر مجلس الأعمال الليبي البريطاني بتونس العاصمة يوم أمس الأربعاء.

وقال صنع الله إنّ المؤسسة في طريقها إلى تحقيق إيرادات تفوق 20 مليار دولار أمريكي، بالإضافة إلى تطوير العديد من الحقول الجديدة، وإعادة تشغيل عدد من المرافق الرئيسية، وتوفير المزيد من الفرص الاقتصادية لسكّان المناطق المجاورة للعمليات النفطية.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة الاستراتيجية التي ستتبعها المؤسسة انطلاقا من العام 2020، والتي ترتكز على إطلاق البرنامج الوطني “2.1 بحلول 2024” والذي يهدف إلى رفع إنتاج النفط إلى 2.1 مليون برميل في اليوم وزيادة إنتاج الغاز إلى 3.5 مليار قدم مكعب قياسي يوميا بحلول عام 2024.

وتأمل المؤسسة في تنفيذ “خطة أمنية رباعية الأبعاد” تؤسس الشفافية والمشاركة المجتمعية ومكافحة التهريب وأي مصادر محتملة لتمويل المجموعات المسلحة.

وتهدف المؤسسة الوطنية للنفط إلى زيادة الإنتاج إلى 1.5 مليون برميل يوميا خلال عام 2020، من خلال إضافة 350 ألف برميل في اليوم، مع الأخذ بالاعتبار الانخفاض الطبيعي الذي يتراوح من 7 إلى 8 بالمئة.

الخطة الطموحة التي أعلنت عنها المؤسسة قد تصل تكلفتها إلى 60 مليار دولار أمريكي وتشمل 15 مليار دولار من الميزانيات الحكومية إضافة إلى المستثمرين.

ووفق صنع الله فإن تحقيق ذلك يمر عبر صيانة الآبار الحالية، والقيام بعمليات حفر بيني، وتحسين قدرات الرفع الصناعي، وتنفيذ مشاريع جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية، وإصلاح الخزانات التالفة، وصيانة خطوط الأنابيب واستبدالها، وإعادة تشغيل الحقول المتضررة، وتقدر التكلفة الإجمالية لهذه المشاريع بحوالي 1.2 مليار دولار أمريكي.

مشاركة الخبر