حصري لصدى: تقرير الرقابة الإدارية 2019 يفصح عن اهدار للمال بشركة الكهرباء دون تقديم خدمات … و عدم الموازنة في صرف العلاوات

1٬047

تحصلت صحيفة صدى الاقتصادية حصرياً على تقرير هيئة الرقابة الإدارية لسنة 2019 .

تضمن التقرير إهدار مبالغ مالية كبيرة لصيانة سيارات و آليات بالشركة العامة للكهرباء بقيمة 2.997 مليون دينار ، كان من الممكن تفاديها لو وجدت ورشة مختصة .

وكذلك عدم وجود تأمين صحي للعاملين ، و مخالفة قرار المجلس الرئاسي بشأن إحكام صلاحية من حيث ازدواجية العمل لأعضاء مجلس الإدارة ، و التأخر في اعداد خطط و الدراسات التي من شأنها إيجاد بدائل الطاقة الكهربائية كالطاقة الشمسية .

تضمن التقرير التأخر في تحصيل ديون الشركة ، و عدم الجدية في إيجاد حلول جدرية و نهائية بدلا من الحلول المؤقتة ، و اقتصار الاستفادة من العلاوة المهنية على المدربين و أصحاب الدرجات العليا فقط ، و قيام الشركة بندب بعض المستخدمين لجهات أخرى لا تعرف تابعيتها .

كذلك التوسع في إصدار قرارات الايفاد للمهام الخارجية ، التي لم تقدم صالحاً للشركة على قدر إهدار المال العام ، و استمرار صرف عهد مالية لبعض العاملين مع عدم قفل العهد السابقة بالمخالفة ، و استلام موظفين الشركة لأكثر من سيارة .

بلغ عدد الشفرات التابعة للشركة 3000 و عدم اتخاذ الإجراءات بقفلها ، و عدم استكمال صيانة بعض المحطات الكهربائية كمحطتي “شمال بنغازي، الزاوية ” بقدرة إنتاجية (640) ميجا وات على الرغم من وجودهما خارج مناطق الاشتباكات ، و وجود 2عدد  محطة كهرباء تم صرفهما لصالح إدارة توزيع المرقب لم يتم التعرف على أماكن تركيبهما .

و بحسب التقرير فيوجد ارتفاع في ايجار سكن بعض المستخدمين التي وصلت إلى 6000 دينار و عدم إجراء عمرات جسمية و كشوفات و صيانات دورية للمحطات الكهربائية وفقاً لخطة عمل محددة ، و ارتفاع عدد القضايا المرفوعة ضد الشركة و بلغت 6707 قضية حتى نهاية 2018 ، و عدم الاعتماد على الغاز الطبيعي في تزويد بعض المحطات و هو أقل تكلفة و ضرراً للبيئة .

و كشف تقرير الرقابة الإدارية عن حصول المدير العام للشركة الصناعات الكهربائية على مكافأة مالية مقطوعة بقيمة 30 ألف دينار و هو موظف بشركة الكهرباء و يتقاضى مرتبه منها مع عدم وجود قرار ندب له .

و من جهة أخرى اطلعت صحيفة صدى الاقتصادية على وثائق مالية تتحفظ عن نشرها حالياً تثبت تقاضي عدد من موظفي الشركة العامة للكهرباء مرتبات من شركة الحمراء بدولة اسبانيا بعدما استلم إدارتها رئيس المجلس الإدارة السابق للحمراء و المدير تنفيذي سابق للكهرباء “عبد الحكيم لياس” بعد توقيعه عدد من العقود وهو يدير المنصبين في ذلك الوقت   .