خاص: تأكيداً لما نشرته صدى سابقاً..تقرير التفتيش لسنة 2019 بمركزي البيضاء يكشف قيام مصرف التجارة والتنمية بحجز 100 دولار من حسابات ارباب الأسر.. ورفعه بعد ذلك

354

تحصلت صحيفة صدى الاقتصادية على تقرير التفتيش لسنة 2019 الصادر من قبل جناح إدارة الرقابة الميدانية بمصرف ليبيا المركزي بالبيضاء .

تضمن التقرير تجاوز رصيد الخزينة لقيمة وثيقة التأمين على الخزينة التي تبلغ قيمتها 500 ألف ، وعدم وجود سجل خاص بالخزينة منذ 31 ديسمبر 2015 ، وعدم مراجعة واعتماد البيانات الخاصة بطلب فتح حساب جاري لزبائن المصرف من قبل مدير الفرع والمراجع الداخلي بالبنك .

كذلك إخفاق بعض الشركات في تنفيذ الإقرارات الجمركية الدالة على ورود البضاعة ، وعدم التزام بعض الفروع بفترة المقاصة “مقاصة صفرية” ، وعدم التزام المصرف بحدود السحب النقدي المحدد من المركزي ، وقيود معلقة تعود لسنة 2013 ، و2017،2018 لم يقوم البنك بتسويتها ، ووجود اعتمادات تم تنفيذها خلال 2018 ، وهي غير مستوفية المستندات المطلوبة لفتح الاعتماد .

كذلك اعتمادات مستندية بتغطية جزئية لم يتم سداد القيمة الائتمانية من الزبائن حتى تاريخ التفتيش ، وعدم تقديم فاتورة من قبل المستفيد بالخارج للحوالات المباشرة ، وعدم وجود مراقب غسيل أموال بأغلب الفروع ، ولا يوجد مراجع داخلي بفروع البنك ، وعدم تفعيل دور قسم المراجعة الداخلية بالفراع

بالإضافة إلى عدم الإلتزام بعمولات البطاقات الإلكترونية ، ووجود صكوك راجعة لحوافظ المرتبات تم كشف حسابات الزبائن بقيمتها ، ومخالفة فرع طبرق بتمرير صك مودع بفرع الفويهات قبل انتهاء المدة المقاصة القانونية وسحب القيمة من قبل الزبون وبتاريخ انتهاء فترة المقاصة ورجع الصك من غرفة المقاصة .

كذلك لوحظ وجود مرتبات واردة بالخطأ في بند دائنون مختلفون وعلى الوكالة أن تلتزم بإرجاع حوافظ المرتبات الواردة بالخطأ إلى الجهات الصادرة منها أول بأول ، وحجز قيمة 100 دولار من بطاقات ارباب الأسر بدءً من 10 -2019 وتم فك الحجز بناءً على الملاحظات الواردة بالتقارير من قبل المدير العام تم تسويتها .

وكان مصدر بمصرف التجارة والتنمية قد أكد لصدى الاقتصادية حصرياً ب17 نوفمبر 2019 عن قيام التجارة والتنمية بحجز قيمة 100 دولار من مخصصات أرباب الأسر لدعم رصيده .