رويترز: ناقلة نفط ليبية عملاقة تبحر إلى آسيا لأول مرة

323

قال مصدران وبيانات الشحن من مجموعة بورصات لندن وكبلر لوكالة رويترز اليوم الثلاثاء إن شركة “يونيبك” الذراع التجارية لمؤسسة الصين للبترول والكيماويات “سينوبك” تحرك ناقلة عملاقة محملة بخام من حقل أبو الطفل الليبي وهي شحنة كبيرة بشكل غير عادي تهدف إلى تلبية الطلب في جنوب شرق آسيا بحسب .

وذكر المصدران أن الخام الليبي يباع عادة لمصافي التكرير الأوروبية نظرا لقربها من الدول الأعضاء في منظمة أوبك ومن النادر إرسال مثل هذه الكمية الكبيرة في ناقلة عملاقة إلى عملاء آسيويين .

وأظهرت بيانات من مجموعة بورصات لندن وشركة وسيطة لخدمات الشحن أن يونيبك استأجرت في يناير ناقلة النفط الخام العملاقة سيان نوفا مقابل ما بين 8.75 مليون دولار و9.75 مليون دولار لتحميل الخام من مالطا إلى سنغافورة أو الصين في فبراير .

كما أظهرت بيانات كبلر أن سيان نوفا حملت خام أبو الطفل من ناقلات هي كاليبسو ورافا وجرين أزور.

وكشفت البيانات أنه تم تحميل الشحنات إلى الناقلات الثلاث الأصغر حجما في ليبيا في فبراير

وقال أحد المصدرين لوكالة رويترز أنه ليس من السهل ترتيب ثلاث شحنات.

وتوقع المصدر بأن تسلك سيان نوفا طريق رأس الرجاء الصالح وتفرغ شحناتها في آسيا في مايو .

وأظهرت بيانات الشحن من مجموعة بورصات لندن أن السفينة تتجه حاليا إلى جبل طارق حيث تتزود السفن عادة بالوقود قبل أن تسلك الطريق الأطول إلى آسيا.

وأكد المصدر لرويترز إن يونيبك باعت منذ ذلك الحين مليون برميل من النفط إلى مصفاة في فيتنام للتسليم في مايو و400 ألف برميل أخرى إلى شركة التكرير التايلاندية بانجتشاك بتروليوم.

ومن غير الواضح ما إذا كان قد تم بيع الكمية المتبقية البالغة 500 ألف برميل.