صنع الله يدعو مجلس الأمن لاتخاذ إجراءات ضد إقفال النفط في ليبيا

68

دعا رئيس مجلس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، أعضاء مجلس الأمن والدول الكبرى إلى اتخاذ إجراءات ضد من يقفلون النفط في ليبيا.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها صنع الله بمعهد تشاتام هاوس في لندن اليوم الاثنين، والتي طالب فيها بالالتزام بسيادة القانون لحل النزاع في البلاد.

وقال صنع الله: “يجب على المجتمع الدولي أن يدرك أنه إذا غض النظر أو حتى كافأ أولئك الذين ينتهكون القانون في ليبيا، فسيكون بذلك متساهلاً وسيساعد على تقويض سيادة القانون في بلدنا، وهذا يعني المزيد من الفساد والمزيد من الجريمة والمزيد من الظلم والمزيد من الفقر”.

وأضاف: “نحن لا نحتاج إلى مجرد كلام، نحن بحاجة إلى اتخاذ أعضاء مجلس الأمن، وخاصة المملكة المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا – الذين يفتخرون جميعا بدعمهم لسيادة القانون – إلى إجراءات في هذا الخصوص. نحن نحتاج منهم أن ينددوا بنفاق تلك البلدان (أو أولئك الأفراد المنتمين إلى حكوماتهم) الذين يفضلون تقديم مصالحهم الوطنية الخاصة على حساب الشعب الليبي”.

وتمثل الإيرادات النفطية عماد الاقتصاد الليبي؛ حيث تدفع مرتبات 1.3 مليون مواطن، إضافة إلى دعم قطاع التعليم والصحة والعديد من الخدمات الأساسية الأخرى، بحسب صنع الله.

وحذر رئيس مجلس إدارة المؤسسة المجتمع الدولي من أنّ السماح بالقيام بأنشطة غير قانونية يعتبر سابقة أولى من نوعها، قائلا: ” كيف سيردّ المجتمع الدولي على إقفال النفط؟ من المهم جدا ألا يتم مكافأة هذا السلوك غير القانوني.