Skip to main content
هل تُصنف ليبيا من الدول الجائعة؟
|

هل تُصنف ليبيا من الدول الجائعة؟


دولة منتجةً للنفط والغاز ولديها احتياطيات ضخمة منهما موارد طبيعية وافرة وعدد سكان قليل نسبيًا تتميز بشاطيء بحري طويل بموانئ نفطية تمكنها من تحقيق مداخيل هامة، هكذا تصنف دولة ليبيا اقتصاديًا وعلى المستوى العالمي .

اللافت ومنذ فترة تصاعد المساعدات المقدمة من الدول إلى ليبيا من لقاحات للكورونا وتوفير احتياجات اللاجئين وغيرهم رغم استطاعة الدولة الليبية توفيرها حتى وصل الأمر إلى توفير بسكويت للطلبة الليبيين ! مما يضع الدولة الليبية ضمن قائمة الدول الجائعة رغم دخلها النفطي المرتفع شهرياً وفق آراء متعددة تم رصدها .

هل تُصنف ليبيا من الدول الجائعة؟
هل تُصنف ليبيا من الدول الجائعة؟ 1

حيث سيتغذى حوالي 7000 طالب في 13 مدرسة بمدينة بنغازي وذلك في اطار اتفاقية التعاون القائمة بين وزارة التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية وبرنامج الغذاء العالمي في ليبيا وينطلق مطلع الأسبوع القادم السبت برنامج التغذية المدرسية بالبسكويت المعزز ببعض مدارس اجدابيا وسلطان والزويتينة وجالو واوجلة واجخرة وتازربو والكفرة والذي سيغطي حوالي35000 طالب .

حيث صرحت عضو هيئة تدريس بكلية التقنية الطبية بجامعة طرابلس ورئيس الجمعية العمومية لجمعية التغذية المدرسية ورئيس منظمة سلوف للتغذية والصحة العامة “منال الخالقي” لصحيفة صدى الاقتصادية بالقول: واقع حال الدولة ومواردها الطبيعية الوفيرة يقول أننا كدولة لسنا بحاجة لأي معونات خارجية ولكن كمواطنين بالتأكيد محتاجين لكل المعونات الممكنة.

وتابعت قائلة: بمعني أنما دولة غنية ومواطنيها فقراء 80,000 ألف أسرة صنفت تحت خط الفقر .

هل تُصنف ليبيا من الدول الجائعة؟
هل تُصنف ليبيا من الدول الجائعة؟ 2

وفي تصريح لرجل الأعمال الليبي “حسني بي” قال لصدى الاقتصادية: علمت وللأسف أن برنامج الأمم المتحدة للتغذية يقوم بتوفير غذاء مدرسي ” بسكويت مقوى ” لطلبة ليبيين بمناطق بها أكبر مخزون نفطي بليبيا منها: الواحات وإجدابيا والميناء النفطي الزويتينة “.

وتابع قائلاً: إطلعت على صور لوجبات تقدمت بها المنظمة لمدارس في ليبيا تتكون من قطعة بسكويت مقوى وسندويش وحبة فاكهة ( موز أو تفاح) .

وأضاف قائلاً: بالوقت الذي نشكر فيه برنامج الأمم المتحدة WFP للتغذية لإهتمامها بأطفالنا , أوجه ندائي لحكومتنا و ننبه أن برنامج الأمم المتحدة منظمة خيرية وإنسانية تعتني بمكافحة الجوع بالعالم مضيفاً البرنامج يقدم مساعدات لأكثر من 90 مليون شخص في 71 دولة فقيرة .

كما تساءل “حسني بي” بالقول: هل طلاب دولة ليبيا البالغ عدد سكانها 7 مليون نسمة ومنهم 2 مليون طالب تقريباً مصنفة من ضمن الدول الجائعة ؟رغم أن دخلنا الشهري من النفط يصل إلى 2 مليار دولار شهرياً و 50% من إنتاجها النفطي يستخرج من تحت أقدام شباب المدارس المستهدفة من برنامج الأممي للغذاء WFP .

هل تُصنف ليبيا من الدول الجائعة؟
هل تُصنف ليبيا من الدول الجائعة؟ 3

وكان المحلل المالي ادريس الشريف قد ناشد وزارة التعليم بالحكومة المؤقتة العام الماضي لاعادة تفعيل برنامج التغذية المدرسية والتي استجابت وشكلت لجنة لدراسة الموضوع وتم عقد اجتماعات وورش عمل فنية بمشاركة برنامج الغذاء العالمي.

وتابع قائلاً: واستكملت وزارة التعليم بحكومة الوحدة الوطنية هذه الجهود بتوقيع اتفاقية مع برنامج الغذاء العالمي للاستفادة من تجربته التي شملت أكثر من ستين دولة حول العالم .

واختتم حديثه قائلاً: لازلنا نكرر المناشدة بإعتماد هذا البرنامج بقرار من مجلس الوزراء وتضمينه في ميزانية الوزارة ليشمل كافة المدارس في عموم الوطن.

مشاركة الخبر