ارتفاع أسعار خام برنت اليوم بسبب انقطاع الإمدادات من ليبيا

258

أرتفعت أسعار النفط اليوم 11 ديسمبر بفضل ارتفاع الأسهم وانقطاع الأمدادات  من ليبيا ، وحسبما ذكرت رويترز فأن أسباب ارتفاع النفط اليوم الثلاثاء كان أساسه الخسائر الضخمة التي شهدها في اليوم السابق مع ضعف الدولار قليلا وانقطاع الامدادات الغير المخطط له في ليبيا.

وأضافت رويترز

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 39 سنتا إلى 60.36 دولار للبرميل بحلول الساعة 1045 بتوقيت جرينتش بعد أن هبطت 3 % في اليوم السابق في حين ارتفعت العقود الآجلة للولايات المتحدة CLc1 بمقدار 37 سنتا إلى 51.37 دولار للبرميل.

 

 

كما  تراجعت الأسهم العالمية بأكثر من 5 %حتى الآن هذا الشهر وتحت ضغط من القلق بشأن تأثير الخلاف التجاري الأمريكي مع الصين على النمو الاقتصادي .

كما أن الدولار الذي اكتسب 5 % زيادة في 2018 بفضل ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة مما أدى أيضاً إلى خلق رياح معاكسة للنفط والسلع الصناعية الأخرى التي تستفيد من الانخفاض في العملة.

وجاءت دفعة متواضعة لسعر النفط من إغلاق الإنتاج في ليبيا حيث أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط (NOC) القوة القاهرة يوم الاثنين على الصادرات من حقل الشرارة النفطي أكبر حقل في البلاد والذى استولت عليه مجموعة مسلحة في نهاية الأسبوع الماضي. .

حيث أكدت المؤسسة إن عملية الإغلاق ستؤدي إلى خسارة إنتاج يصل إلى 315 ألف برميل في اليوم مع خسارة إضافية قدرها 73 ألف برميل في اليوم من حقل “الفيل”.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع دول غير أعضاء مثل روسيا وعُمان الأسبوع الماضي على خفض إنتاج الخام بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا من يناير للمساعدة في توازن العرض والطلب.

وقالت روسياال يوم الثلاثاء انها تعتزم خفض انتاجها النفطي بما يتراوح بين 50 ألف و 60 ألف برميل يوميا في يناير ، حيث يأتى ذلك في إطار أبراز الوسائل التدريجية للوفاء بألتزامها بموجب الاتفاق بخفض إنتاجها بواقع 220 ألف برميل يوميا.

وفي الأسواق الفعلية خفضت كل من الكويت وإيران هذا الأسبوع أسعار إمدادات النفط الخام لشهر يناير إلى آسيا.