ارتفاع عقود النفط الآجلة ” والعقوبات آتية “

298

غرد الرئيس الأمريكي على تويتر الجمعة 2 نوفمبر ” العقوبات آتية ” ، ورغم الأنخفاض المؤقت لأسعار النفط الخام التى وصلت 72 دولار ، فأنه من المحتمل أن تؤدي العقوبات التي فرضت على إيران إلى إحداث أكبر اضطراب في سوق النفط منذ سنوات.
حيث أرتفعت العقود الآجلة للنفط في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى لها في أربع سنوات بالقرب من 77 دولار للبرميل الشهر الماضي بسبب تزايد المخاوف من احتمال أن يكون هناك نقص في الأمدادات بسبب العقوبات.

وقد نشرت صحيفة ” بزنيس ستاندرد ” اليوم أن الهند قد تتحصل على إعفاء من العقوبات الأمريكية على صادرات النفط الإيرانية هذا الشهر ، وبخروج ترامب من صفقة إيران النووية فهذا يعني عدم اليقين بشأن أسعار النفط والعرض .

وأضافت الصحيفة
أن منتصف الليل من يوم الأحد سيمثل خطًا فاصلًا في عالم النفط. علاوة على ذلك ، فإن أي شخص يقوم بتفريغ ناقلة نفط من إيران يخاطر بالغضب الكامل من الحكومة الأمريكية.

في حين خففت الولايات المتحدة من حملتها على ثالث أكبر منتج للنفط في الشرق الأوسط يوم الجمعة ، مما سمح لبعض التجارة بالاستمرار مع تراج الصادرات وانخفاض الشحنات بنسبة 37 % منذ أن أعلن الرئيس دونالد ترامب أنه سيعيد فرض العقوبات ، وبمجرد أن تبدأ هذه العقوبات في 5 نوفمبر ، فإن الإمدادات العامة يتوقع لها أن تصبح الأكبر من ليبيا .