أوبك تحاول إقناع ليبيا بالانضمام إليها في خفض الإنتاج

260

ذكرت صحيفة ” أويل برايز ” اليوم 5 ديسمبر أن الاوبك ستقوم بدفع نيجيريا وليبيا على الانضمام لمواجهة أنخفاض أنتاج النفط  من أيران ..
حيث تحاول منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إقناع ليبيا ونيجيريا بالانضمام إلى التخفيضات إذا وافق الكارتل على خفض الإنتاج ، وحسبما قال المندوبون لوكالة “ستاندرد أند بورز غلوبال بلاتس ” أن الدول الأعضاء في منظمة أوبك والأخرى الغير منتمية إلى الاتفاق ، والمملكة العربية السعودية وروسيا ما زالوا يناقشون أمكانية التخفيض وأهمية المشاركة فيه .

وقد استعادت ليبيا ونيجيريا المعفيتين من الصفقة التي أبرمت في نوفمبر 2016 بسبب العنف الذي أعاق إنتاجهما بشكل كبير ، إنتاجهما أخيراً ورفعتا الإنتاج في الأشهر الأخيرة.

وينظر إلى الدولتين بتردد بسبب الوضع الأمني ​​الهش ، لكن في هذه المرة قد لا يستمع الأعضاء الآخرون في منظمة “أوبك” إلى أي عذر ، ويحثان الدولتين الإفريقيتين على الانضمام إلى الخفض المحتمل.

وبعد الاضطرابات الشديدة في الإنتاج والتصدير في أوائل الصيف ، كان إنتاج ليبيا من النفط يرتفع بأطراد على مدى الأشهر الثلاثة الماضية ومنذ أسبوعين كانت قد بدأت في ضخ ما يقارب 1.3 مليون برميل في اليوم ، وكان مصطفى صنع الله يأمل أن يتم إعفاء ليبيا مرة أخرى من أي تخفيضات جديدة في الإنتاج على مستوى الأوبك.

 

 

 

وبينما يجرى أقناع ليبيا ونيجيريا بالانضمام إلى التخفيضات فإن طبيعة مثل هذه التخفيضات لم يتم تحديدها بعد ويقال إن قادة الصفقة السعوديين والروس هم على خلاف حالي حول من سيقوم بذلك.

 

وفي غضون ذلك لن تتفاوض إيران على حصص إنتاجها حيث قال وزير النفط  “بيجان زانجانيه “اليوم الاربعاء :

“طالما أن إيران تخضع للعقوبات لن يتم مناقشة حصصها لأوبك مع أي شخص آخر”