الجديد يتهم المصارف التجارية بالتسبب في بقاء سعر الصرف فوق 5 دينار

736

اتهم الخبير الاقتصادي والأستاذ بكلية الاقتصاد بجامعة مصراته “مختار الجديد” المصارف التجارية بالوقوف وراء استمرار ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية رغم الإجراءات التي اتخذها مصرف ليبيا المركزي وفي مقدمتها الرسوم المفروضة على بيع الدولار.

وأوضح “الجديد” في أوجه التقصير في مصرف التجاري الوطني مستعينا ببيانات المصرف التجاري الوطني خلال الأسبوعين الماضيين حيث قال إن ” عدد طلبات الاعتمادات التي تمت الموافق عليها في الأسبوع ماقبل الماضي  بلغ 60 اعتماد، وقد أحيل منها إلى المصرف المركزي 31 طلب ، وبقي عدد 29 طلب إلى الأسبوع الذي يليه في انتظار الإحالة إلى المصرف المركزي.

وأضاف “الجديد” بأن عدد الطلبات التي تمت الموافقة عليها خلال الأسبوع الماضي بلغ 46 اعتماد ، يضاف إليها 29 طلب المتأخرة من الأسبوع قبل الماضي، وبذلك يكون مجموع الطلبات التي يفترض إحالتها في الأسبوع الماضي إلى المصرف المركزي (46+29) = 75 اعتماد ، أحيل منها خلال هذا الأسبوع 13 طلب وبقى 62 طلب في انتظار الإحالة إلى المصرف المركزي

واستخلص “الجديد” من البيانات التي استعان بها ما يلي :

1- طلبات الأسبوع ماقبل الماضي 60 طلب أحيل منها 44 لمصرف ليبيا المركزي وباقي 16 طلب في الانتظار منذ حوالي أسبوعين وهو ما يفند كذبة تنفيذ الاعتمادات المستندية في ثلاثة أيام عمل.

2- طلبات الأسبوع الماضي وعددها 46 طلب لم ينفذ منها اعتماد واحد حتى الأن.

واعتبر “الجديد” الأسباب التي ذكرها بأنها سبب بقاء سعر الصرف في السوق الموازية فوق الخمسة دنانير، مضيفا بأن للمصرف التجاري حوالي 70 فرع على مستوى ليبيا أي أن متوسط الإعتمادات المفتوحة بمعدل فتح اعتماد واحد لكل فرع خلال اسبوعين . وهي نسبة متدنية جدا #مختار_الجديد.