المبعوث الصيني لشينخوا : ليبيا تأمل في عقد قمة صينية أفريقية لتعزيز التواصل والتعاون

167

صرح المبعوث الصيني لشينخوا يوم 30 أغسطس : أن  ليبيا تأمل في عقد قمة صينية أفريقية لتعزيز التواصل والتعاون مع الصين
حيث قال “وانغ تشيمين ” القائم بأعمال السفارة الصينية في ليبيا بأن ليبيا لديها توقعات كبيرة لقمة بكين المقبلة لمنتدى التعاون الصيني – الأفريقي لتعزيز الاتصالات والتعاون بين الصين وليبيا. .

وصرح وانغ لوكالة الأنباء الصينية الجديدة ” شينخوا ” قبل زيارة سراج إلى بكين لحضور قمة فوكاك يومى 3 و 4 سبتمبر “أن رئيس الوزراء فايز سراج من حكومة الوفاق الوطني يمد آماله على قمة منتدى التعاون الصينى فى بكين لتعزيز تعاون ليبيا مع الصين فى مختلف المجالات”

وقال وانغ أن السراج أعرب عن دعم ليبيا الكامل لقمة منتدى التعاون الصينى الأفريقى لدفع التعاون الصينى الافريقى المربح للجانبين ، وبناء مجتمع صينى افريقى أقرب لمستقبل مشترك ، وتعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وافريقيا.

ويذكر أنه في يوليو وقعت الصين وليبيا مذكرة تفاهم على المشاركة في بناء “الحزام والطريق” خلال الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني – العربي (CASCF) الذي عقد في بكين.

حيث تهدف مبادرة الحزام والطريق ، التي اقترحتها الصين في عام 2013 ، إلى بناء شبكة التجارة والبنية التحتية التي تربط آسيا بأفريقيا وأوروبا على طول طرق التجارة في طريق الحرير القديم ، وهدفها الرئيسي هو السعي لتحقيق أزدهار مشترك للصين والبلدان المعنية ، من خلال المشاركة في مشاريع التنمية.

وأشار وانغ إلى أن توقيع مذكرة التفاهم سيعطي دفعة قوية للتنمية الاقتصادية الليبية ، حيث يسعى البلد الذي تمزقه الحرب إلى التعاون المربح للجانبين مع الصين في إطار عمل المنتدى.

وقال إن ليبيا تتطلع إلى التعاون مع الصين في مجالات البنية التحتية والطاقة والاتصالات والتمويل والتكنولوجيا والتدريب المهني والصحة والحكم المحلي.

وقال وانغ :

“ليبيا تأمل في عودة الشركات الصينية في وقت سابق إلى البلاد للمساعدة في أعادة أعمارها وتحسين ظروف المعيشة”

 

وأضاف :

“إن ليبيا تأمل في أن تساعد الشركات الصينية في بناء مشاريع في مجالات الإسكان والكهرباء والري بهدف تحقيق الأستقرار الوطني والدخول في عهد جديد لتنمية العلاقات الصينية الليبية”

وقال المبعوث الصيني إن الشركات الصينية ما زالت تنتظر الوقت المناسب للعودة إلى ليبيا إذا سمح الوضع الأمني ​​هناك ، وأكد أن الحكومة الصينية سوف تعمل بنشاط من أجل تسهيل العودة المبكرة للشركات الصينية إلى ليبيا.