المستثمرون في الشركات الكبري لديهم مخاوف من أنهيار أسواق النفط والمتوقع نصف تريليون دولار

290

أشارت بلومبيرغ في تقرير نشر بتاريخ 9 أكتوبر ، أن المستثمرون لايزالون لم يغفروا لشركات النفط عدم أستعدادها لحدوث أنهيار في أسعار النفط قبل أربع سنوات من اليوم  ،فالمبلغ الذي نتحدث عنه هنا هو نصف تريليون دولار .

وقالت بلومبيرغ :

أنه و مع أرتفاع سعر النفط عن 80 دولاراً للبرميل و أنخفاض التكاليف عند أدنى مستوى له في ثماني سنوات ، لازلنا نرى الصناعة في أزدهار اليوم حيث ستقوم الشركة بجمع أكبر قدر ممكن من المال كما فعلت في السنوات الخمس السابقة مجتمعة ، وفقاً لما ذكره الاستشاري ريستاد إنرجي أس .

وقد يحتاجون كل دولار فحتى الآن ، فالشركات النفطية لم تفعل أى شي من برامج إعادة الشراء التى كانت بقيمة 25 مليار دولار، حيث كانت هناك أرباح أفضل مما كانت عليه في أيام كان النفط بــــ 115 دولاراً ، كما تراجعت أسعار الاسهم الزائدة وراء الزيادة في الخام بينما في الولايات المتحدة ، لم تواكب شركات النفط مكاسب المؤشر الأوسع على الإطلاق.

وقال إسبن إيرلينجسن وهو شريك في “ريستاد” ، عبر البريد الإلكتروني لبلومبيرغ :

“لقد بدأت عودة التدفقات النقدية الحرة في الظهور بشكل تدريجي” وربما يكون المستثمرون “في انتظار رؤية كيف ستنفق شركات النفط هذه الأموال الإضافية”

ومن المتوقع أن يتدفق التدفق النقدي الحر في شركات النفط العالمية إلى أكثر من الضعف هذا العام ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 175 مليار دولار،  ثم سترتفع مرة أخرى في عام 2019 ، لتصل إلى ما يقرب من 200 مليار دولار ، وتبقى حول هذا المستوى لمدة عامين على الأقل بعد ذلك ..

التقدير يأتي مع تحذير كبير ،  فلا يمكن أن تنخفض أسعار النفط من المستوى الذي وصلت إليه اليوم والمتجاوز 80 دولارًا للبرميل ، ولا يمكن للشركات العودة إلى ارتفاعات الإنفاق قبل التوقف.

وهناك أسباب للشك في أستدامة أرتفاع النفط الخام ، كما ارتفعت أسعار النفط في العام الماضي ، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن فرض عقوبات أمريكية على صادرات الوقود الإيرانية يزيد المخاوف من نقص الإمدادات ، حيثقال بوب دادلي الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي.سي ” إن تلك المخاوف قد تهدأ بحلول نهاية العام وأن الأسعار “تستعد  للأرتفاع”

كما أن المستثمرين غير متأكدين مما إذا كانوا يستطيعون الوثوق بمسؤولي شركات النفط في ممارسة ضبط النفس مع استمرار ارتفاع أسعار النفط الخام والشركات الملتزمة بالمشروعات الكبيرة بشكل متزايد من عام 2008 ، مدعومة بسوق خام صعودي بحلول عام 2014 ، عندما انهارت الأسعار و ارتفعت التكاليف والاستثمارات لشركات النفط الدولية إلى 560 مليار دولار  في حين انخفض التدفق النقدي الحر إلى أقل من 50 مليار دولار وهو مبلغ غير كاف لتغطية مدفوعات الأرباح ، حسبما تظهر بيانات ريستاد.

في حين أن نفس الشركات نظفت ميزانياتها العمومية وأصبحت الآن أكثر ربحية من قبل الانهيار و لم يتم أستعادة ثقة المستثمرين في القطاع بالكامل.

وقد أرتفع مؤشر S & P 500 للطاقة بنحو 9 % هذا العام ، متخلفاً عن زيادة الخام الأمريكي بنسبة 23 % ، وقال جيسون جاميل ، المحلل لدى جيفريز المحدودة

“إن قلق بعض المستثمرين هو أن الانضباط الرأسمالي ليس موجودًا بالفعل للبقاء” وأضاف  “لم نصل بعد إلى مرحلة الاسترداد “

وستتاح الفرصة أمام المدراء التنفيذيين للإدلاء بقضيتهم هذا الأسبوع في مؤتمر النفط والمال في لندن ، الذي سيبدأ يوم الثلاثاء.

وقال جامل إن المستثمرين سمعوا بتعهدات التقشف بعد دورات الهبوط السابقة في سعر النفط ، فقط للتخلي عن الفكرة عندما ارتفع النفط الخام وسيتعين على أرقام التدفق النقدي الكبيرة أن تتحقق بالفعل ، مصحوبة بجهود مستمرة لإعادة الأموال الزائدة للمساهمين لاستعادة الثقة.