تغطية على هامش حفل بدء تنفيذ مشروع تصميم وأنشاء محطة الركاب بمطار طرابلس الدولي

370

أقيمت صباح أمس الخميس 12 يوليو، فاعليات حفل بدء تنفيذ مشروع تصميم وأنشاء محطة الركاب بمطار طرابلس الدولي ، والذي حضره عدد من المسؤولين والوزراء بالدولة الليبية ، ووفود السلك الدبلوماسي وعدد من أعيان وسكان منطقة قصر بن غشير ، بالأضافة إلى العديد من القنوات الأعلامية والصحف العالمية والمحلية .

وأبتدأ الحفل فعلياً الساعة 11 والنصف صباحاً بعد وصول السيد رئيس المجلس الرئاسي ” فائز السراج ” ، حيث تم الأستماع إلى النشيد الوطنى وأيات من القراءن الكريم ، تم ألقى رئيس جهاز تنفيذ المشروع بوزارة المواصلات كلمة رحب فيها بالسادة الضيوف وأشار إلى أنتهاء عمل الوزارة وشركة أينياس الايطالية من أتمام المرحلة الأولى من المشروع ، حيث تم العمل من دراسة التصاميم الفنية والاعمال المتعلقة بالمشروع .

وقال أن العمل سيكون في مساحة فعلية قدرت بــ  4 هكتارات وسيستمر إلى 10 أشهر أبتداء من اليوم 12 يوليو ، وسيكون هناك صالتين تحت التجهيز بعدد من 2 – 4 مليون مسافرسنوياً .

وبعد ذلك جاءت كلمة السيد وزير المواصلات والنقل بحكومة الوفاق ” ميلاد معتوق ” والذي رحب بحفل أنطلاق العمل الفعلي لمشروعات تنفيذ مطار طرابلس الدولي ، والذي سنتمكن من تشغيله خلال فصل الصيف السنة القادمة 2019 وسيكون وفق المعايير الدولية للحركة الملاحية .

وأشار إلى أن عدد المشاريع  وهى 28 مشروع تشمل الأنشاءات والصيانة والتركيبات وايضا عقود التنفيذ عن طريق مصلحة المطارات والوزراة .

وأشار أيضاً  إلى عدد الأعمال التي سوف يتم تجهيزها المدة القادمة مثل ( صيانة المهبط الرئيسي – صيانة وتجهيز برج المراقبة – تجهيز شبكة المياه والصرف الصحي – تدريب الكوادر ) وغيرها من الاعمال .

وقال الوزير أن كل هذه الاعمال ستكون تحت أشراف شركات دولية ومحلية ومن أهمها العقد المبرم بين الوزارة وشركة الأنجاز التام وشركة أينياس الأيطالية ، وقال أن الوزارة تهيب بكافة الجهات ذات العلاقة للعمل معنا في تسهيل مهمة تشغيل مطار طرابلس وأشار إلى المؤسسات مثل ديوان المحاسبة ووزارة التخطيط ووزارة المالية .

وأيضا ألقى السيد محمد صكوح عميد بلدية قصر بن غشير كلمة بالخصوص وأشار إلى ترحيب أهالى منطقة قصر بن غشير ببدء الأعلان الفعلي للمشروع ، وكانت هناك كلمة أيضا للسيد نائب البرلمان عن لجنة المواصلات خالد الأسطي .

وكان السفير الأيطالي جيوسيبي بيروني من ضمن الحضور وألقي كلمة رحب فيها بالحضور والأعلاميين وأهالى المنطقة وقال :

“أنا مسرور جداً اليوم لأكون معكم للأحتفال بهذه المناسبة السعيدة ، وأنطلاق الأعمال في مشروع تنفيذ صالة الركاب في مطار طرابلس ، والذي تطلب الكثير من الجهد والوقت لأتمام الأجراءات والتصاميم المتعلقة بالمشروع وسيكون مجهود مميز بالفعل .

وأن أتمام مثل هذه المشاريع يعطي للعالم لمحة جيدة عن العلاقات الايطالية الليبية ويعطي الأمل بأن ليبيا جاهزة لأستقبال الشركات الايطالية والعالمية للعمل مرة أخرى ، كما أنه يعزز الاستقرار وعامل أساسي للتطوير وبناء أقتصاد قوى “

تم تحدث بعده مباشرة السيد رئيس شركة أينياس الأيطالية ” أليوفرانشي ” والذي قال أنه يشعر بإمتنان كبير فمنذ عام مضى كان توقيع العقد مع المختصين خطوة جيدة للبدء في المشروع ، واليوم وبعد أن تمكنا من أستكمال جميع التصاميم الفنية والأجراءات الأدارية المطلوبة ، نحتفل معاً بالبدء الفعلي في تنفيذه .

وأضاف :

“أود أن أشكر السيد وزير المواصلات على تعاونه التام وأعتقد أن الفترة التى وضعت 10 أشهر هى فترة ممكن للأنتهاء من العمل ، وأن أتمام هذه البنية التحتية مهم جداً بالنسبة لليبيا ليس من الناحية الأستراتيجية فقط ولكن أيضاً يسمح لليبيا بالتواصل المباشر مع العالم ،وهذا بالطبع أحد العوامل التى توفر فرص للعمل والتوظيف وتمهد الطريق للأستقرار “

وأخيرا كلمة السيد رئيس المجلس الرئاسي ” فائز السراج ” والذي منح الأذن ببدء الأعمال ، حيث قال في مجمل كلمته :

أعلن ببدء أذن العمل في مطار طرابلس العالمي ، وأنه وبالرغم من الظروف السياسية والأقتصادية والأمنية نحن نشهد بداية العودة إلى مطار طرابلس العالمي وأضاف :

“إن صناعة النقل الجوى تتطلب مراقبة التغيرات والذي بالتأكيد سيحقق زيادة في الدخل ، وأنه لابد من تطوير العناصر التى تعمل في مجال صناعة النقل الجوى ، ونحن نحتاج إلى المزيد من الجهد والعمل حتى نصل إلى الطموح في أن يكون مطار طرابلس دولى وركيزة مهمة بين القارات ووسيلة لتطوير النشاط السياحي .

كما نوه السيد السراج في كلمته على ضرورة أن تتم المحافظة على مثل هذه المشاريع من السكان وأهالي المنطقة ، وشكر كل العاملين على الوصول بنا إلى هذه المرحلة من رجال أمن وعمال وكل العاملين بالمشروع “