صحيفة بريطانية : هكذا يسعون رجال أعمال بريطانيين إلى الاستثمار في سرت مما يثير غضب بوريس جونسون

1٬119

قال صحيفة politicshome البريطاني اليوم السبت إن كبير مساعدي بوريس جونسون كان مديرًا لشركة كانت تهدف إلى بناء “هونج كونج” في ليبيا ، بينما كان يشغل منصب مدير غير تنفيذي في وزارة الخارجية.

انضم إدوارد ليستر، أحد أقرب مستشاري بوريس جونسون كمدير لشركة Eribi Holdings Limited البريطانية في أكتوبر عام 2018 على الرغم من عمله أيضًا كمدير غير تنفيذي في وزارة الخارجية.

جاء تعيينه بعد عام من توجيه انتقادات واسعة لوزير الخارجية آنذاك ، بوريس جونسون ، بسبب وصفه لمجموعة من رجال الأعمال البريطانيين بأنهم “رجال رائعون” خططوا لتحويل سرت إلى “دبي” .

في يوم الجمعة ، طلبت صحيفة PoliticsHome من كل من وزارة الخارجية وادوار ليستر تقديم تفاصيل عن مصالحه المعلنة خلال فترة وجوده في منظمة NED وفي بيان ، قال متحدث باسم المركز العاشر إن إدوارد ليستر أعلن عن أي مصالح “ذات صلة” لكنه لم يؤكد ما إذا كان هذا يشمل شركة Eribi Holdings.

وبحسب الصحيفة أعلن إدوارد ليستر عن مصالح ذات صلة وفقًا لمدونات قواعد السلوك وضمان الشفافية الكاملة. وعلى الرغم من ذلك، لم يكن له أي دور في القضايا الليبية .

وردا على سؤال مباشر عما إذا كان إدوارد ليستر قد أعلن عن شركة Eribi القابضة لوزارة الخارجية ومدى معرفة جونسون بالمشروع ، قال المتحدث: “ليس لدينا أي شيء آخر نضيفه في هذه المرحلة

وفي مؤتمر حزب المحافظين في أكتوبر 2017 ، أثار جونسون توبيخًا من داونينج ستريت وواجه غضبًا من المسؤولين الليبيين عندما ناقش تفاصيل مشروع للاستثمار في سرت.

هناك رجال أعمال يرغبون في الاستثمار في سرت ، على الساحل بالقرب من المكان الذي تم فيه القبض على القذافي وإعدامه ولديهم حرفيًا رؤية رائعة لتحويل مدينة سرت ، بمساعدة بلدية سرت إلى دبي التالية

وقالت وزارة الخارجية في ذلك الوقت إن التعليقات كانت تتعلق بمشروع خاص وليست مرتبطة بسياسة الحكومة ، لكن توقيت تصريحاته يثير تساؤلات حول معرفته المسبقة بالخطط.

قال النائب بول بيريسفورد، الذي لا يزال مديرًا للشركة، في مقابلة مع صحفي محلي في أكتوبر 2019، إن المجموعة خططت لـتأجير جزء كبير من الأرض المحيطة بسرت بأكملها. ستكون فرصة لبناء هونج كونج وسنعمل مع الحكومة الليبية لتطوير ذلك.

وأضاف: “بالتأكيد هناك مصلحة وطنية، لقد تحدثت عنها من خلال رئيس الوزراء بوريس جونسون ورئيس الوزراء السابق تيريزا ماي وهي فرصة لعمل شيء إيجابي حقًا.

على الرغم من إصرار الحكومة على أن عمل المجموعة لإنشاء منطقة حرة في سرت كان مشروعًا خاصًا ، فقد أثيرت الخطط عدة مرات خلال اجتماعات ثنائية بين مسؤولين بريطانيين وليبيين.

في مارس 2020، أفادت وسائل إعلام محلية أنه خلال لقاء بين وزير التجارة البريطاني كونور بيرنز ووزير الاقتصاد الليبي علي العيساوي ، أكد على أهمية إنشاء وإدارة المناطق الحرة والمناطق الاقتصادية الخاصة كوسيلة لتعزيز العلاقات بين البلدين.

في اجتماع في يونيو 2018 مع المسؤول الليبي، استعرض سفير المملكة المتحدة في البلاد خطط إنشاء “منطقة اقتصادية حرة في سرت والتي وصفتها السلطات الليبية بأنها مشروع “حيوي للغاية” لكلا البلدين.

أصر مصدر في داونينج ستريت على أنه كان رئيس الوزراء يدعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة في ليبيا ، فإنه لم يوجه المسؤولين بشأن هذه “القضية المحددة”.

استقال إدوارد ليستر في وقت متأخر من مساء الجمعة من منصب المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الخليج بعد شهرين فقط من تعيينه في هذا المنصب.

كان قد واجه سلسلة من القصص في الأسابيع الأخيرة حول عمله السابق في القطاع الخاص ، لكن مصدرًا قال لصحيفة التلغراف ، التي أبلغت عن استقالته لأول مرة ، أنه لا توجد “روابط” بين التقارير السابقة وقراره التنحي.

وتعليقاً على الاستقالة، قال متحدث باسم داونينج ستريت: “إن رئيس الوزراء ممتن للغاية لخدمة إدوارد ليستر المتفانية على مدى سنوات عديدة ولقد كان خادمًا بارزًا للبلاد وللحكومة ولرئيس الوزراء عندما كان عمدة لندن وفقا للصحيفة.