عودة ميناء الحريقة والزويتينة للعمل بشكل طبيعي بعد تسليمها إلى الحكومة الليبية الموقتة

207

ذكرت وكالة رويترز أن ميناء الحريقة والزويتينة عاد للعمل بصورة طبيعية حيث نشرت رويترز اليوم 26 يونيو ، أن موانئ النفط في الحريقة والزويتينة في شرق ليبيا تعمل بشكل طبيعي اليوم الثلاثاء ، بعد يوم من إعلان قوات الجيش عن أستلامها .

وأضافت رويترز أن مصدرا ملاحيا قال  ” إن ناقلة النفط – الاطلسي اكسبلورر- قد غادرت الحريقة بشكل نهائي صباح  اليوم الثلاثاء” ، حيث أكد المصدر لرويترز أن الناقلة استأجرتها المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس في وقت سابق.

وقال مسؤول نفطي أخر في شركة الزويتينة ” إن شاحنتين صهاريج كانتا في الميناء ، أولهما شحنت 600 ألف برميل من النفط ، والثاني سيحمل مليون برميل أخر ” وأكد أن الأمور كانت تسير بشكل طبيعي .

وأضافت رويترز أن حكومة الوفاق الوطني قالت ” إن القرار الذي أعلنته يوم الاثنين قوات الجيش الليبي ، سيعمق الانقسامات في الدولة الليبية ” ، وأشارت إلى البيان الصادر عن حكومة الوفاق والذي أعلنت فيه  ” بإن مثل هذه الاجراءات تزيد التوتر والغضب ولا تخدم طريق الاجماع أو تقود بأي شكل نحو المصالحة ، ولكنها تكرس الانقسام”

كما ناشد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ولجنة العقوبات ” إلى منع جميع عمليات البيع غير القانونية التي قد تحدث بسبب هذه الإجراءات”

يذكر أن ميناء الحريقة النفطي يصدر حوالى 67 مليون برميل يوميا من النفط الخام حسب أحصائيات عام 2017 .