ليبيا تتصدر أعضاء الدول المنتجة للنفط ” الأوبك ” في الناتج المحلي الأجمالي قبل وبعد إتفاقية الأنتاج

617

قدمت الأوبك بيانات عن تأثير الناتج المحلي الإجمالي على تخفيضات الإنتاج ، وقامت بمقارنة بيانات عام 2015 ، السنة التى قبل إتفاقية الإنتاج ، إلى 2017 وأتضح أثناء التقرير أن الاقتصاد الليبي يتوسع بسرعة فائقة
وكان هذا ماتم نشره اليوم  في موقع ” UPI -United Press International الأمريكي ” والذي قال أن التقرير الذي نشرت فيه أوبك هذه البيانات يؤكد إن ”  ليبيا وأنغولا وإيران يتصدرون المجموعة بين أعضاء أوبك عند مقارنة أرقام الناتج المحلي الإجمالي من قبل وبعد إتفاقية الإنتاج الخاصة بالمجموعة”.

قامت صدى حصرياً بترجمة أهم ماذكر في التقرير نقلاً عن UPI :

لقد نشر الإقتصاديون في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ، نشرتهم الإحصائية السنوية اليوم الخميس 7 يونيو ، وتم الأشارة إلى أن الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الحالية للسوق ، حيث تُظهر البيانات إجمالي مكاسب الدول الأعضاء بنسبة 1.9٪ عند مقارنة عام 2015 مع عام 2017.

وأضاف التقرير

لقد أصدرت أوبك في أواخر عام 2016 سياسات للحد من الإنتاج في محاولة لتصريف الفائض على متوسط ​​خمس سنوات لمخزونات النفط الخام التي تحتفظ بها الاقتصادات الرائدة في العالم ، والآن في عامها الثاني ، ساعدت الجهود في سحب أسعار النفط الخام من أدنى المستويات القياسية التي كانت دون المستوى 30 دولار للبرميل في أوائل عام 2016.

وكان سعر خام برنت القياسي العالمي لأسعار النفط نحو 76 دولارا للبرميل في وقت مبكر من اليوم الخميس ، وكان متوسط ​​العام بأكمله من عام 2015 حوالي 53.60 دولار للبرميل ، حوالي 45.13 دولار للبرميل في عام 2016 و 54.74 دولار للبرميل لعام 2017.

أما بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي لكل دولة عضو ، قادت ليبيا المجموعة بنسبة 45 % عند مقارنة أرقام عام 2015 بأرقام العام الماضي.

وتعتبر ليبيا في حالة انتعاش من حيث إنتاج النفط مع تحسن أوضاع أمنها القومي ، وقد وجدت المصادر الثانوية التي قدمت التقارير إلى الاقتصاديين في منظمة أوبك ، أن معدل متوسط ​​شهر أبريل بلغ 982 ألف برميل في اليوم ، وهو تحسن ملحوظ مقارنة بمتوسط ​​عام 2015.

وذكرت شركة الطاقة الأمريكية هيس كورب أن الإنتاج من الأصول الليبية خلال الربع الأول من العام توسع بشكل كبيروشهد صافي الإنتاج خلال الربع الأول 22،000 برميل من المكافئ النفطي في اليوم تحسنًا بنسبة 45 % مقارنة بالربع السابق.

وتحتل أنغولا المرتبة الثانية من حيث المكاسب بزيادة 21 % في الناتج المحلي الإجمالي عند مقارنة عام 2015 حتى عام 2017، وهي ثاني أكبر منتج للنفط في أفريقيا ، على الرغم من أن فترة انخفاض أسعار النفط ونضوج الحقل تحد من إمكانات الإنتاج لأعضاء أوبك وهو في أدنى مستوياته منذ 18 شهرا.

ووفقاً لتحليل مجموعة S & P Global Platts للتسعير السلعي ، من المتوقع أن يبدأ الإنتاج من أنغولا بمجرد بدء الإنتاج من حقل Kaombo في المياه العميقة هذا الصيف و يمكن أن يكون الحقل يعمل  بذروة حوالي 230،000 برميل يوميا.

وفي المرتبة الثالثة  تأتي إيران ، بنسبة 15 % وتعد إيران ثالث أكبر منتج في أوبك ، رغم أنها تواجه رياحاً معاكسة معتبرة في ضوء القرار الأمريكي بالتخلي عن الاتفاقية النووية متعددة الأطراف التي عرضت على الجمهورية الإسلامية لتخفيف العقوبات.

وتعمل الأطراف الأوروبية في الاتفاق على إنقاذ الصفقة ، على الرغم من أن تأثير الأنظمة المالية الأمريكية قد يجعل تحقيق التقدم أمرًا صعبًا.

والجدير بالذكر أن إجمالي صادرات الدول الأعضاء في منظمة أوبك بلغ  24.86 مليون برميل في اليوم في عام 2017 ، أي أقل بنسبة 1.6 % عما كان عليه في عام 2016.

Dunia Ali