مراقب اقتصاد مصراتة يكشف أسباب عرقلة خروج المنتجات والسلع إلى مناطق الشرق والجنوب

463

قال المسؤول عن مراقبة الاقتصاد والصناعة مصراتة مفتاح الأصيفر إنهم تلقوا شكاوى من تجار المدينة بسبب عرقلة خروج المنتجات والبضائع المتجهة نحو المناطق الشرقية والجنوبية للبلاد.

وكانت مراقبة اقتصاد مصراتة قد عقدت اجتماعات مع المجلس البلدي وغرفة التجارة والصناعة إضافة إلى الجهات الأمنية الأخرى داخل المدينة لإيجاد حل نهائي للقضية.

وقال الأصيفر في حديثه لـ”صدى الاقتصادية” اليوم السبت، إن الوضع الأمني وتداعيات الحرب جنوب العاصمة صنعت مشاكل من الناحية الاقتصادية والتي تأثرت بالصراع الحاصل منذ فترة.

وتأتي الإجراءات التي اتخدتها السلطات في مصراتة في ما يشبه الرد على الأوامر الصادرة من سلطات المنطقة الشرقية والتي تمنع بعض المنتجات التي تدخل في الجانب العسكري.

ويعتقد مراقب اقتصاد وصناعة مصراتة بأن التبادل التجاري بين المناطق في ظل استقرار سعر الصرف الخاص بالعملات الأجنبية لا يشكل دعمًا لأي طرف على حساب الأخر وخاصة مع ابتعاد التجار عن الأمور السياسية والعسكرية.

ومنذ عدة أشهر تراجعت الحركة التجارية بين مصراتة والمناطق الأخرى نتيجة القيود التي فُرضت على تنقل المنتجات والسلع المصنوعة والمستوردة.

ويأمل الأصيفر في تراجع المسؤولين في مصراتة عن القرارات السابقة والسماح بعبور البضائع التجارية بحرية أكبر بين المناطق واستمرار النشاط الاقتصادي نحو الأفضل.

وأدى التضييق على مرور المنتجات إلى سلوك التجار طرق أخرى في ما يشبه التهريب لنقل البضائع إلى مناطق الشرق والجنوب، وهو مؤشر خطير ويؤثر على الاقتصاد المحلي وفق مراقب اقتصاد وصناعة مصراتة.