وكالة الطاقة الدولية “نمو الطاقة الإنتاجية للأوبك يعتمد على استقرار الإنتاج في ليبيا ونيجيريا

230

تحصلت صدى على تقرير نشرته اليوم 18 مارس صحيفة ” ذيس داي ” النيجيرية ، والذي ذكرت فيه أن نمو الإنتاج في منظمة أوبك يعتمد على الاستقرار في نيجيريا وليبيا والعراق ، نقلاً عن وكالة الطاقة الدولية.

وأضافت الصحيفة أنه ومع استمرار الأزمة في فنزويلا ، فإن النمو الصافي في إجمالي الطاقة الإنتاجية لمنظمة البلدان المصدرة للنفط ، من بين أمور أخرى ، سيحدده الاستقرار في نيجيريا وليبيا والعراق .

حيث كشفت الوكالة الدولية للطاقة عن هذا في تقريرها ،  بعنوان “النفط 2018- التحليل والتوقعات حتى عام 2023”.

وأشارت فيه إلى أنه مع أزمة فنزويلا ، سيبلغ صافي النمو في إجمالي طاقة أوبك 750 ألف برميل فقط في اليوم. وسوف يعتمد أيضًا على افتراض أن الإنتاج المحول لنحو 500000 برميل يوميًا من المنطقة المحايدة قد تم استئنافه في النهاية.

وقالت الوكالة في تقريرها:

“يظهر تحليلنا أن اكتشافات الموارد النفطية الجديدة انخفضت إلى مستوى قياسي آخر في عام 2017 ، حيث تم العثور على أقل من أربعة مليارات برميل من النفط الخام والمتكثف و NGLs في السنوات الثلاث الماضية ، وشهدنا إنتاج النفط من الصين والمكسيك وفنزويلا ينخفض ​​بمقدار 1.7 مليون برميل في اليوم نتيجة لانخفاض الاستثمار، مع تراجع الصين في المكسيك ، ويجري الأن تطوير مقترحات للإصلاح مثيرة للإعجاب ويمكن أن يعود الإنتاج إلى النمو بحلول عام 2023”

في هذه الأثناء ، تظل فنزويلا بطاقة جامحة. في السنوات العشرين منذ وصول الرئيس السابق تشافيز إلى السلطة ، حيث انخفض إنتاج النفط إلى أقل من 1.6 ميلون برميل في اليوم ، وستنخفض الطاقة بنحو 700 ألف برميل في اليوم بحلول عام 2023 ، وهو تسارع كبير في الانخفاض الذي توقعناه في السنة منذ ، ومع أزمة فنزويلا ، حيث سيبلغ صافي النمو في إجمالي الطاقة الإنتاجية لمنظمة أوبك 750 ألف برميل يوميا فقط ، ويشمل هذا العدد افتراضًا بأن الإنتاج الاحتياطي لنحو 500 ألف برميل في اليوم من المنطقة المحايدة قد بدأ أخيرًا. كما يعتمد على درجة معينة من الاستقرار في العراق وليبيا ونيجيريا ”

وأضاف التقرير :

لقد تعثرت فنزويلا في الأزمة الاقتصادية التي طال أمدها والتي مرت بها بعد سنوات من سوء إدارة الحكومة ، وتفاقمت بسبب هبوط أسعار النفط لفترة طويلة، بعد سنوات من الخسائر الحادة في الإنتاج ، ومن المتوقع أن ينخفض ​​إنتاج فنزويلا من النفط الخام إلى 1.38 مليون برميل في اليوم بحلول نهاية عام 2018 ، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية. ويمثل المستوى أدنى مستوى للإنتاج في البلد في حوالي 70 سنة ، باستثناء الفترة العامة 2002-2003.

 Dunia Ali