ارتفاع أسعار النفط والبنزين والحرب في ليبيا هل ثؤتر على الاتحاد الأوروبي ؟

284

ارتفعت أسعار النفط مؤخراً إلى أعلى مستوى لها منذ نوفمبر 2018 ولكنها لازالت متقلبة ، حيث  يرتبط هذا الارتفاع بعدة عوامل ، بما في ذلك العقوبات الأمريكية ضد إيران وفنزويلا ، وتخفيض إمدادات أوبك والصراع المتصاعد في ليبيا .

 

ولا تزال عقود برنت المستقبلية تتجاوز 70 دولارًا (62 يورو) للبرميل ، مما يزيد السعر بنسبة 0.5٪ في بداية أبريل ومنذ ذلك الحين استمر السعر في الارتفاع ، حيث وصل إلى 70.58 دولار (63.27 يورو) للبرميل .

ويشير التقرير الذي نشرته صحيفة ” يورونيوز ” الجمعة أن ليبيا تمتلك أكبر احتياطيات مثبتة من النفط في إفريقيا وفي السبعينيات من القرن الماضي كانت البلاد تنتج أكثر من 3 ملايين برميل يوميًا.

وفي عام 2017 ، كان نفطها يمثل 0.9٪ من الإنتاج العالمي مع إنتاج البلاد لأكثر من 40 مليون طن من النفط أو 817.3 ألف برميل يوميًا.

ومنذ عام 2011 كان للبيئة السياسية في ليبيا آثار شديدة على إنتاج النفط في البلاد مما أثر على سعرها في جميع أنحاء العالم وتحدثت  “يورونيوز”  إلى الخبراء لمعرفة ما إذا كان الصراع سيؤثر على أسعار النفط في المستقبل وما إذا كان الاتحاد الأوروبي يستعد لمثل هذه الأحداث.

ما الذي يدفع أسعار النفط؟
يشرح الدكتور  “ممدوح سلامة ” وهو خبير اقتصادي دولي في مجال النفط وأحد كبار خبراء النفط في العالم ، أن هناك العديد من العوامل المختلفة التي تؤثر على أسعار النفط. وقال :

“إن الدوافع الرئيسية لأسعار النفط تتمثل في النمو الاقتصادي العالمي ، أو الطلب العالمي المتزايد على النفط  أو الطلب المتسارع على النفط أو التكنولوجيا ، أو الأحداث الجيوسياسية التي تؤثر على الإنتاج أو التى تؤدي إلى انقطاع الإنتاج في إحدى الدول الرئيسية المنتجة للنفط ، أو إغلاق أحد هذه الدول. من chokepoints النفط العالمية “.

وتتسبب الأحداث الجيوسياسية في كثير من الأحيان في قضايا تتعلق بالوصول إلى النفط وتزايد التوترات في البلدان المنتجة للنفط مثل ليبيا التى تهدد إمدادات النفط ويمكن أن تتسبب في بعض الأحيان إلى ارتفاع الأسعار.

وذلك لأن الوصول إلى البلد قد يصبح صعباً ، ويمكن أن يتم تعطيل وسائل النقل في أوقات النزاع.

وأضاف

“عندما بدأت الحرب الأهلية في ليبيا في عام 2011 أثرت سلبًا على أسعار النفط لأنها خفضت إنتاج ليبيا من 1.6 مليون برميل يوميًا إلى أقل من 300000 برميل يوميًا ، مما حرم سوق النفط العالمي من حوالي 1.3 مليون برميل يوميًا”

 

لقد سيطر الجيش الليبي بقيادة حفتر على حقل الشرارة أكبر حقول النفط في ليبيا والذي ينتج عادة 315 ألف برميل في اليوم  ، أى ثلث الإنتاج العالمي لليبيا.

وكذلك سيطر الجيش على حقل الفيل ، مما يعني أنه يسيطر الآن على أهم حقول النفط في ليبيا وأيضا سيسيطر على البنية التحتية من حقول نفط وغاز ومصافي للنفط وخطوط الأنابيب
وسوف تؤثر الأحداث الدولية على أسعار النفط حيث يؤكد سلامة أن أزمة ليبيا ستؤدي إلى هذا الارتفاع قريبا وسيكون للإنتاج غير المنتظم في ليبيا تأثير محدود للغاية على أسعار النفط لأن سوق النفط العالمي قد أخذ في الاعتبار بالفعل إمكانية انهيار الإنتاج الكلي في ليبيا.

 

 

 

ما هو التأثير على الاتحاد الأوروبي؟
الاتحاد الأوروبي يعتمد اعتمادا كبيراً على الدول الأخرى للنفط. والتى تعتبر مستورداً صافياً لمنتجات الطاقة ، مما يعني أنها تستورد منتجات أكثر مما تصدر.

وفي عام 2018  تم احتساب النفط الخام لأعلى حصة من واردات منتجات الطاقة في الاتحاد الأوروبي مع 70 ٪ من واردات النفط الخام في الفصل الأول من عام 2018 و 28٪ من واردات النفط جاءت من روسيا و 11٪ من النرويج و 6.7٪ من ليبيا .

إن اعتماد الاتحاد الأوروبي على الدول الخارجية للحصول على النفط يعني أن أي نوع من التعطيل في هذه البلدان يحتوي على خطر ارتفاع أسعار النفط.

لكن مسؤولي الاتحاد الأوروبي يعرفون أن اعتمادهم على المصادر الخارجية يمثل مشكلة و لقد أعدوا أنفسهم للاضطرابات من خلال تنويع مصادر الإمداد الخاصة بهم و هذا يجعل السوق أكثر أمانًا ويسمح للاتحاد الأوروبي بأن يصبح أكثر استقلالية.

كما أنه يمكّن الاتحاد الأوروبي من تبديل الإمدادات بسرعة في حالة حدوث اضطرابات.

ويؤكد سلامة “إنها مسألة مهمة للغاية بالنسبة للاتحاد الأوروبي اقتصاديًا وجغرافيًا ، حيث أنه يعتمد على إمدادات الغاز الطبيعي الروسية بنسبة تصل إلى 40٪ وأيضًا على واردات النفط التي تصل قيمتها إلى 92٪”.

و”لا توجد حلول قصيرة الأجل لهذا ” أي حلول مثل تنويع مصادر الطاقة وزيادة الأعتماد على الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية وهي طويلة الأجل”

هل الطاقة المتجددة هي الحل؟

يقول سلامة إن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه استبدال احتياجاتنا من الوقود الأحفوري بالطاقة المتجددة و”لسوء الحظ فإن الطاقة المتجددة من تلقاء نفسها لن تكون كافية في كل من المدى القصير والبعيد لتزويد الاتحاد الأوروبي باحتياجاته من الطاقة وعلى سبيل المثال شكلت الطاقة المتجددة 8 ٪ فقط من إجمالي الطاقة الأولية التي يحتاجها الاتحاد الأوروبي في عام 2018 مقارنة بـ 37٪ للنفط و 23٪ للغاز و 15٪ للفحم و 10٪ للطاقة النووية و 7٪ للكهرباء المائية “.لكن مسؤولي الاتحاد الأوروبي أكثر تفاؤلاً ، حيث يتم إنتاج معظم الطاقة المتجددة التي يستخدمها الاتحاد الأوروبي داخل أوروبا ويقول مسئولو الاتحاد الأوروبي إنه من خلال إنتاج المزيد من الطاقة المتجددة في أوروبا ، حيث أصبحت قل اعتمادًا على استيراد الوقود الأحفوري.

وتعد جهود المفوضية الأوروبية لاستبدال الوقود الأحفوري بالطاقة المتجددة جزءًا من انتقال الطاقة النظيفة والهدف منه هو جعل الدول الأعضاء الأوروبية أكثر استدامة وأقل اعتمادًا على الوقود الأحفوري المستورد، وإنه على المدى الطويل يريد الاتحاد الأوروبي إنتاج طاقته محليًا مع تشجيع الإنتاج العالمي ، لاستبدال الوقود الأحفوري بالطاقة المتجددة.