استمرار إنتاج أوبك النفطي رغم تراجع الإمدادات

175

انخفض إنتاج أوبك من النفط الخام بمقدار 246000 برميل يوميًا في يوليو مقارنة بشهر يونيو ، حيث عمقت المملكة العربية السعودية تخفيضاتها وقلصت العقوبات الأمريكية من الإنتاج في إيران وفنزويلا نتيجة لتقييد الإنتاج في ليبيا.

ووفقًا لمصادر ثانوية في تقرير سوق النفط الشهري الصادر عن أوبك والمراقب عن كثب والذي نُشر يوم الجمعة بلغ إجمالي إنتاج أوبك من النفط الخام حوالى 29.61 مليون برميل يوميًا في يوليو ، منخفضًا بنحو 250000 برميل يوميًا مقارنة بشهر يونيو ، ويعزى ذلك إلى انخفاض الإنتاج في المملكة العربية السعودية وإيران وليبيا وفنزويلا و نيجيريا ، حيث أن تقديرات مصادر أوبك الثانوية أظهرت أن العراق والجزائر سجلتا أكبر زيادة في الإنتاج.

ويضيف التقرير :

أن إنتاج الخام في يوليو لأعضاء الكارتل وصل إلى أدنى مستوى له منذ عدة سنوات ، ويقترب من 29.42 مليون برميل في اليوم في مسح أجرته رويترز ، والذي أشار إلى أن إنتاج أوبك كان عند أدنى مستوى في الثماني سنوات في الشهر الماضي.

وأظهر تقرير أوبك أن المملكة العربية السعودية التي تحرص على كبح جماح انخفاض أسعار النفط وسط معنويات السوق الهابطة بشكل ملحوظ ، عملت على تعميق التخفيضات بالفعل وخفضت 134000 برميل آخر ليبلغ متوسط ​​إنتاجها في يوليو 9.698 مليون برميل في اليوم ، حيث تعهد السعوديون بالحفاظ على الإنتاج أقل بكثير من 10 ملايين برميل في اليوم ، على الرغم من أن حصتهم تبلغ 10.3 مليون برميل في اليوم وأن الصادرات أقل من 7 ملايين برميل في اليوم ، بهدف تشديد السوق مع ضعف نمو الطلب مع توقعات الاقتصاد الكلي القاتمة.

كما أن إيران وفنزويلا الخاضعين لعقوبات الولايات المتحدة أنخفض أنتاجهما ، الإيراني بمقدار 47000 برميل يوميًا من يونيو إلى 2.213 مليون برميل يوميًا في يوليو ، كما انخفض إنتاج فنزويلا بمقدار 32000 برميل يوميًا إلى 742000 برميل يوميًا.

وانخفض إنتاج النفط الخام في ليبيا ، وهو أحد أكثر الأوراق نشاطًا في أوبك من حيث اتساق الإنتاج وسط المخاوف الأمنية بمقدار 42000 برميل يوميًا ليصل إلى 1.078 مليون برميل يوميًا في الشهر الماضي ، بعد أن شهد أكبر حقل نفطي لها انقطاعين خلال أسبوعين و في الأسبوع الأخير من يوليو وانخفض إنتاج ليبيا إلى أدنى مستوى له في خمسة أشهر أقل من مليون برميل يوميًا ، بعد انقطاع جديد في حقل الشرارة النفطي.

وحتى مع انخفاض إنتاج أوبك ، ترى المنظمة أن الطلب على خام أوبك في العام المقبل سيكون أقل من إنتاج يوليو – عند 29.4 مليون برميل أو 1.3 مليون برميل في اليوم أقل من مستوى 2018.

كما قالت أوبك في تقريرها :

في حين أن توقعات أساسيات السوق تبدو هبوطية إلى حد ما لبقية العام ، وبالنظر إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وقضايا التجارة العالمية المستمرة وتباطؤ نمو الطلب على النفط ، لا يزال من الضروري مراقبة ميزان العرض والطلب عن كثب ومساعدة استقرار السوق في الأشهر المكانية.