أسعار خام برنت تصل 62 دولارا للبرميل والأوبك تدفع الأعضاء إلى مواصلة التخفيضات

149

انتعشت أسعار النفط من أدنى مستوى له منذ أسبوعين  أمس الثلاثاء ، حيث تعهدت المملكة العربية السعودية بتعميق تخفيضات الإنتاج وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه قد يمدد موعدًا نهائيًا للتعريفات الجديدة على الصين.

وأغلقت العقود الآجلة مرتفعة بنسبة 1.3 % في نيويورك بعد أن صرح وزير الطاقة السعودي خالد الفالح لصحيفة  “فاينانشيال تايمز”  :

” بأن المملكة ستواصل الحد من الإنتاج أكثر مما تتطلبه صفقة ديسمبر بين كبار المنتجين “

وحصلت الأسعار على دعم آخر بعد ساعات التداول ، حيث قيل إن مجموعة صناعية ذكرت أن مخزونات الخام الأمريكية قد انخفضت في الأسبوع الماضي.

وقال محللون في شركة ” بي.اف.ام أويل أسوشيتس ليمتد ”  في تقريرها  ” أن وزير الطاقة في المملكة العربية السعودية قد حقن جرعة دسمة من الزخم الصعودي في مجمع الطاقة.”

ونقلت بلومبيرغ اليوم 13 فبراير أن خام غرب تكساس الوسيط ارتفع إلى 56 دولار للبرميل لما يقرب من ثلاثة أشهر ، وفي غضون ذلك ، أشارت التطورات في واشنطن إلى إحراز تقدم في الجدلين اللذين علقان على الاقتصاد العالمي لأشهر.

وقال ترامب يوم الثلاثاء انه مستعد لتأجيل الموعد النهائي في مارس لزيادة الرسوم الجمركية على المنتجات الصينية اذا حققت محادثات بين الدولتين تقدما. وقال أيضا إنه قد يوقع على اتفاقية مقترحة بشأن أمن الحدود ويتفادى إغلاق الحكومة رغم أنه غير سعيد بالصفقة.

وقد تلاشى ارتفاع النفط الخام في فبراير بسبب القلق من أن الولايات المتحدة والصين لن تكون قادرة على نزع فتيل التوتر ، كما أثر الدولار القوي على جاذبية السلع المسعرة بالعملة وقد أظهرت الأسعار استجابة متناقصة لتخفيضات الإنتاج التي توسطت في ديسمبر من قبل منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها.

 

وزاد خام غرب تكساس الوسيط تسليم مارس 69 سنتا إلى 53.10 دولار للبرميل في إغلاق بورصة نيويورك التجارية  ، وأغلق خام برنت للتسليم في  أبريل 91 سنتا إلى 62.42 دولار للبرميل في بورصة ICE Futures Europe ومقرها لندن وبلغ 62.58 دولار بعد التقرير.

وقال الفالح  ” أن السعودية ستضخ نحو 9.8 مليون برميل يوميا في الشهر المقبل أقل من الحد الذي وافقت عليه في اتفاق أوبك ، وقال الكارتل في تقرير يوم الثلاثاء ان أعضاء أوبك البالغ عددهم 14 عضوا رأوا انخفاضا في الانتاج بنحو 800 ألف برميل في يناير كانون الثاني. ومع ذلك أصدر الأمين العام لمنظمة أوبك بياناً يوم الثلاثاء دفع الأعضاء الآخرين إلى مواصلة نهايتهم للتخفيضات.