البعثة الدبلوماسية البلغارية تستعد لبدء عملها في ليبيا

158

نشرت الصحيفة البلغاريا ” 12 بي تي أ ” اليوم 7 مارس أن وزيرة الخارجية البلغارية “ايكاترينا زاهارييفا ” تبحث في العلاقات الثنائية مع الدول العربية خلال غداء عمل اليوم الثلاثاء مع سفراءها في صوفيا ، ويذكر أن هذا القاء عقد بمبادرة من السفير الفلسطيني احمد المدبوح وعميد السلك الدبلوماسي. فى بلغاريا. وكان التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري من بين النقاط البارزة للمناقشة.

واشارت وزيرة الخارجية ايكاترينا زاهاريفا الى ان حجم التجارة البلغارية مع دول المنطقة يصل الى حوالى مليارى دولار امريكى، وهو اقل من اللازم بالنظر الى الامكانات الهائلة. وذكرت عدة قطاعات هي ” التجارة والهندسة والاستثمار، وقطاع الطاقة والسياحة، للفرص الوفيرة التي تتيحها لتعزيز التعاون”

“وبغض النظر عن الجدول الزمني المشدد خلال الرئاسة البلغارية لمجلس الاتحاد الأوروبي، تمكنا من تبادل الزيارات مع نظرائنا في السودان والمملكة العربية السعودية والكويت، وتم تحديد موعد لزيارة صوفيا من قبل نظيري الجزائري في مارس وأضافت ، آمل أن يتم تحديد موعد للزيارات قريبا مع مصر والمغرب “.

وقال الدبلوماسى البلغارى” ان بلاده تعمل على فتح بعثات دبلوماسية جديدة، وهى، مثلها مثل الدول الاوربية الاخرى، تفكر فى اعادة فتح بعثتها الدبلوماسية فى ليبيا ، واتفق زاهاريفا والسفراء العرب على ضرورة تحديث الاتفاقيات في مجالات من بينها الاقتصاد والسياحة والتعليم والثقافة.

واشار وزير الخارجية الى ان عضوية بلغاريا فى الاتحاد الاوروبى تتيح فرصا اضافية لدفع العلاقات مع الدول العربية وان سياسة الحي الجنوبى تقع فى بؤرة بلغاريا فى الوقت الذى تتولى فيه الرئاسة الدورية للاتحاد الاوربى.

وناقش المشاركون أيضا الصراعات الإقليمية الجارية: سوريا واليمن وليبيا، وآفاق عملية السلام في الشرق الأوسط، والتحديات التي تواجهها بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والأثر العالمي الناجم عن هذه الصراعات الإقليمية.

وقال زاهارييفا ان استعادة الامن والاستقرار بشكل دائم فى المنطقة يجب ان يكون على رأس اولويات السياسة الحالية.

والجدير بالذكر أن غذاء العمل حضره سفراء الجزائر والسودان والكويت وقطر والمغرب ومصر والإمارات العربية المتحدة واليمن وليبيا والقائم بالأعمال في المملكة العربية السعودية والعراق.

Dunia Ali