الشحومي: انهيار قيمة العملات يشكل مخاطر شديدة على الاقتصاد المحلي

318

قال الخبير الاقتصادي سليمان الشحومي اليوم السبت، إن انهيار قيمة العملات يشكل مخاطر شديدة على الاقتصاد المحلي والذي يعني فقدان القيمة أمام العملات الرئيسة وخصوصا الدولار فترتفع الأسعار بشكل متفاقم وتزداد فرص انهيار قيمة العملة إذا كان الاقتصاد منكشفًا بشكل كبير علي الخارج أي يستورد أكثر مما يصدر، وأن يكون اقتصادًا هشّا محدود القدرات الإنتاجية والتصديرية ولديه مشاكل اقتصادية أخرى مركبة.

وأوضح الشحومي في منشورٍ عبر صفحته بفيسبوك، بأن لبنان الآن على شفير انهيار تام بسبب انهيار عملته وأدرك السياسيون بعد وقوع الكارثة أنه من الأهمية أن تدعم قيمة العملة المحلية عبر محاولة ضخ الدولار لمحاولة الحفاظ على مستوي مناسب من الأسعار بالسوق المحلي برغم أن الأمر أكثر سوءًا من مجرد ضخ الدماء في جسم يعاني سكرات الموت.

وأشار مؤسس سوق المال الليبي سابقا إلى أن البنك المركزي في مثل هذه الحالات يعتبر اللاعب الأهم فهو عبر التحكم بمعدل الفائدة السائد وعرض العملة المحلية والأجنبية يخلق توازنًا بسعر صرف العملة المحلية ويحافظ على قيمتها عند مستوى يستطيع أن يدافع عنه.

وأضاف الشحومي قائلا: “في ليبيا نحن نقترب شيئا فشيئا من السيناريو اللبناني مع استمرار توقف تصدير النفط واستمرار حالة انقسام البنك المركزي وعدم القدرة على عمل أي سياسة نقدية مناسبة وشاملة تعالج الخلل القائم وتنقذ البلاد والمواطنين”.