الصديق الكبير يتحدث عن أسباب تأخر صرف منحة أرباب الأسر الإضافية “500 دولار”

4٬091

أكد محافظ مصرف ليبيا المركزي بطرابلس “الصديق الكبير” أن منحة أرباب الأسر الإضافية لسنة 2018 “500 دولار” هي حق مكتسب لكل الليبيين مضيفا أن سبب تأخر صرفها هو لمراجعة وتدقيق قاعدة البيانات والتي وصلت لمراحل متقدمة.

وقال “الكبير” في تصريحات لقناة ليبيا الأحرار إن المصرف المركزي لاحظ وجود تضارب في قاعدة البيانات، حيث وصل عدد الليبيبن بحسب ما صرح به رئيس مصلحة الأحوال المدنية 7 مليون و200 ألف مواطن، في حين وصل العدد بحسب قاعدة البيانات بالمصرف المركزي إلى قرابة 7 مليون و500 ألف، مما يعني ان هناك تفاوتا في البيانات وأن البعض يقول أن التجاوز قد يصل إلى مليون رقم وطني.

وأضاف أن هذا الخلل في منظومة الرقم الوطني أثار مخاوف “المركزي” مشيرا في هذا الخصوص إلى واقعة جاءت عن طريق وحدة المعلومات المالية بالمصرف المركزي أن هناك عائلة تتكون من خمسة أشخاص وكل واحد في هذه العاللة يأخذ في خمسة مرتبات من جهات عامة مختلفة بالدولة، مما يثبت أن هناك خلل في المنظومة إضافة إلى التزوير الحاصل في جوازات السفر الليبية وكل ذلك يهدد الأمن القومي للبلاد.

وأوضح “الكبير” أنه ولمعالجة ذلك بدأ المصرف المركزي منذ فترة في إجراء المعالجة الصحيحة من خلال مكتب متخصص لمراجعة قاعدة البيانات، مؤكدا أن المركزي مازال مستمرا في الخطوات التصحيحية ومراجعة منظومة الرقم الوطني والتي وصلت إلى مراحل متقدمة.

وبخصوص توقيت صرف ال500 دولار الاضاقية قال “الكبير” إن الأساس هو المراجعة قبل كل شيء وعند الانتهاء من المراجعة والتدقيق نبدأ في الصرف، مشيرا الى ان ال500 دولار للفرد هي حق مكتسب للجميع لكن الأهم هو حماية الأمن القومي لليبيا وهذا يفرض ضرورة معالجة وتصحيح قاعدة البيانات.