تايمز أوف مالطا تكشف عن تفاصيل عملية غسيل أموال بقيمة 20 مليون يورو

520

ذكرت صحيفة تايمز أوف مالطا أمس الأربعاء إن مجموعة من الليبيين متهمين بالتهريب الضريبي وغسل الأموال حيث تبلغ قيمة الأموال أكثر من 20 مليون يورو بالإضافة إلى شراء سيارات فاخرة ومجوهرات وملابس ذات علامات تجارية عالية الجودة.

وأضافت تايمز أوف مالطا إن معظم الأموال نقلت إلى تركيا حسبما استمعت محكمة يوم الثلاثاء.

وأفادت الصحيفة المالطية إن الشرطة استولت على سيارتين فاخرتين بقيمة 100000 يورو وكمية كبيرة من المجوهرات ولوحات الأرقام الأجنبية والمعدات الإلكترونية ، بما في ذلك الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر.

أجريت التحقيقات بالتنسيق مع عدد من السلطات القضائية الأجنبية ، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا واليوروبول.

وتابعت الصحيفة بالقول إن هذه الأموال بدأ نقلها بين مالطا وتركيا في عام 2010 مع توسيع العملية في عام 2019 وتم الإعلان عن 18.5 مليون يورو في الجمارك .

تم إجراء تحقيقات منفصلة مع الأشخاص الذين أعلنوا النقود باسم هشام زايد وفي الشركات التي كان زايد متورطا فيها على وجه التحديد.

قال المحامي المالطي يدعى” مولين” أن زايد نقل هذه النقود لأول مرة في عام 2012 ولم يتم الإدلاء بأية تصريحات باسمه بين عامي 2014 و 2017 ، لكن تم إصدار المزيد من الإعلانات بعد ذلك بأكثر من مليون يورو.

أوضح المحامي مولين إن تامر وهو أحد الأشخاص المتهمين أيضا بنقل 27600 يورو، عند وصوله من ليبيا في عام أعلن عن شراء سيارة فاخرة عام 2017 ، بينما تم القبض عليه في إسبانيا بمبلغ 250430 يورو نقدًا غير معلن في عام 2018 بدأ زايد في تقليل المبالغ النقدية التي كان ينقلها برفقة شخصيات أخرى متهمة شاركوا أيضًا في العملية ومن هؤلاء عمر عزومي من مالطا الذي يعيش في مانشستر ومراد علي .

كان زايد قد اتصل بالشرطة بنفسه ليشرح أن الأموال تخصه وكان من المفترض أن يتم نقلها إلى المملكة المتحدة كرأس مال أولي لشركة افتتحها هناك تسمى FX ad Payments Ltd.

وقالت الصحيفة: كان زايد قد أخبر المفتش أن الليبيين واجهوا تحويل الأموال في النظام المصرفي العادي لذلك تم استخدام نظام الحوالة وهو تحويل الأموال، بحلول 17 فبراير ، تم الإعلان عن حوالي 20.7 مليون يورو نقدًا لدى الجمارك المالطية، القضية لا يزال يسلط عليها الضوء من قبل العديد من المحاميين المالطيين .