تايمز أوف مالطا : مطالبة بنك فاليتا بإطلاق سراح الملايين من اليورو المرتبطة بالقذافي

343

قالت صحيفة تايمز أوف مالطا إن ليبيا طلبت مساعدة الحكومة المالطية لاستعادة أكثر من 80 مليون يورو من الودائع المصرفية المجمدة المرتبطة بعائلة القذافي.

والتقى وزير الخارجية إيفاريست بارتولو يوم الاثنين من الاسبوع الماضي نظيرته الليبية نجلاء المنقوش لإجراء محادثات سرية في فاليتا .

وأوضحت الصحيفة المالطية أنه خلال الاجتماع المطول أعربت المنقوش عن تصميم ليبيا على تأمين مئات الملايين من اليورو التي يعتقد أن أقارب معمر القذافي وأنصاره قد استولوا عليها وتم طردهم في بلدان مختلفة ، بما في ذلك مالطا.

ومن المفهوم أن المنقوش طلبت من الحكومة المالطية التدخل وجعل بنك فاليتا يطلق سراح الملايين المرتبطين بالقذافي كدليل على حسن النية بعد ما يقرب من عقد من الزمن من محاولة استعادتها.

قالت مصادر في وزارة الخارجية لصحيفة تايمز أوف مالطا إن بارتولو أخبر نظيره الليبي أنه في حين أن الحكومة المالطية ستساعد ليبيا في تبادل المعلومات حول هذه المسألة ، فإنها لن تتخذ أي خطوات حتى تنتهي معركة قضائية مستمرة بشأن الأموال.

تعود القضية إلى عام 2012 عندما بدأت الدولة الليبية ، بعد الإطاحة بنظام القذافي ، في محاولة استرداد المبالغ الضخمة التي يحتفظ بها أفراد على صلة وثيقة بالحاكم السابق.

في ذلك الوقت ، كان المدعي العام الليبي قد وضع نصب عينيه على كنز من النقود كان في السابق يحتفظ به معتصم أحد أبناء القذافي.

و حتى عام 2011 ، شغل معتصم أيضًا منصب مستشار الأمن القومي لإدارة والده الراحل وكان أحد أقرب مساعديه. عندما قُتل معتصم بالرصاص في ذروة الانتفاضة الأهلية ضد والده وجد أنه يحمل عددًا من بطاقات الائتمان الصادرة عن BOV.

وفقًا للقانون الليبي في ذلك الوقت ، تم منعه بصفته ضابطًا في الجيش من الانخراط في مشاريع تجارية خاصة. باستخدام المعاهدات الدولية ، تتبعت الحكومة الليبية في نهاية المطاف ملايين اليورو التي كان يحتفظ بها معتصم في مالطا .

نظرت الدولة الليبية بعد الثورة إلى هذه الأموال على أنها مكاسب غير مشروعة ورفعت إجراءات قضائية في مالطا لاستعادتها.

ومنذ ذلك الحين ، أوضح ممثلو بنك فاليتا كيف أن الشركة المملوكة للقذافي والتي أوقفت عملياتها منذ ذلك الحين ، تمتلك خمسة حسابات بإيداعات تزيد عن 80 مليون يورو.

بعد عام من عدم النشاط بسبب فيروس كورونا ، استؤنفت القضية في محاكم فاليتا في فبراير مع محامي عائلة القذافي جادلوا بأن الأموال ليست ملكًا للدولة الليبية.

وفي الوقت نفسه ، تم تكليف لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة بشأن ليبيا بتحليل الحسابات المصرفية التي تحتفظ بها شركة Capital Resources وشركة أخرى مرتبطة بمعتصم القذافي Mezen International Ltd وفقا لما أوردته تايمز أوف مالطا .